مئات الأتراك يهجرون مدارس دنماركية مرتبطة بغولن

أخبار العالم

 مئات الأتراك يهجرون مدارس دنماركية مرتبطة بغولنفتح الله غولن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy7a

سحب مئات الدنماركيين، من أصل تركي، أولادهم من المدارس الدنماركية التي ترتبط بـ" فتح الله غولن" الذي تتهمه أنقرة بالضلوع في المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا منتصف الشهر الماضي.

وبحسب التلفزيون الدنماركي الجمعة 19 أغسطس/تموز تم سحب 366 طالبا من المدارس بعد العطلة الصيفية، وأدرجت وثيقة يتم تداولها على موقع" فيسبوك"، 14 مدرسة خاصة في الدنمارك ترتبط بالداعية الإسلامي فتح الله غولن، وتدعو الأهالي إلى "إنقاذ أطفالهم من مدارس منظمة فتح الله غولن الإرهابية".وقال تلفزيون "تي في 2" إن "معظم المدارس الدنماركية المدرجة على القائمة، أكدت أنها تستوحي من أفكار غولن بشأن التعليم" إلا أنها نفت أية علاقات مباشرة لها معه كما نفت تدريسها لأي من أفكاره.

وقال يورغن سكاستروبوفي نائب مدير مدرسة "هيلرود" الخاصة، 35 كلم شمال غرب كوبنهاغن، "انسحب 45 من أصل نحو 180 طالبا"، مضيفا أن بعض الأهالي أكدوا له أنهم "لم يتعرضوا إلى غسيل دماغ"، بينما قال بعضهم الآخر إنهم "تلقوا تهديدات من أفراد عائلاتهم في تركيا وإنهم يخشون من عدم تمكنهم من زيارة تركيا أو من مصادرة ممتلكات لهم هناك".

كما أكد سكاستروب وجود مدرسين أتراك بين هيئة التدريس متأثرون بأفكار غولن، إلا أنه نفى تداول مثل هذه الأفكارالمرتبطة بغولن في منهاج أو هدف أو قيم المدرسة.

المصدر : وكالات

فيسبوك 12مليون