طاجكستان على خطى أوكرانيا

أخبار العالم

طاجكستان على خطى أوكرانيادوشنبه عاصمة طاجكستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hy4u

ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية أن بلدية دوشنبه عاصمة طاجكستان، ومجلس الإدارة المحلية في المدينة، يبحثان في الوقت الراهن سبل إعادة تسمية جملة من شوارع العاصمة الطاجيكية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في بلدية دوشنبه قوله، إن التغيير سوف يطال الشوارع التي تحمل مسميات توحي إلى الحقبة السوفيتية، والحرب الوطنية العظمى وأبطالها التي خاضها الاتحاد السوفيتي وكانت طاجكستان في قوامه، على أن تحمل الشوارع التي سينسحب عليها التغيير أسماء شخصيات وطنية طاجيكية.

وتلقى هذه المبادرة معارضة شديدة من قبل معظم الخبراء الطاجيك، الذين يجمعون على أن لمثل هذه الخطوة القضاء على الكثير من شواهد الماضي، وإرغام الأجيال الصاعدة على تناسي تاريخ بلادها، فيما أكثر ما يثير تذمر الخبراء والمراقبين في هذا الصدد، إعادة تسمية الشوارع التي تحمل أسماء أبطال الحرب الوطنية العظمى.

تجدر الإشارة إلى أن الحرب تدور على أشدها ومنذ أمد في أوكرانيا وسائر جمهوريات آسيا الوسطى التي انبثقت عن الاتحاد السوفيتي ضد الشواهد والتسميات التي تخلد العهد السوفيتي.

ففي مايو/أيار 2016، أقدمت سلطات كييف على تبديل أسماء 73 مدينة في منطقة "دونباس" جنوب شرق أوكرانيا، فيما يستمر في أوكرانيا تغيير أسماء الشوارع التي توحي إلى الماضي السوفيتي للبلاد، وإزالة تماثيل زعيم الثورة الاشتراكية فلاديمير لينين من الساحات العامة في المدن والبلدات، والحال مثل ذلك في كازاخستان وأوزبكستان.

لا بد من الإشارة كذلك، إلى أن في مقدمة الأسباب التي أشعلت الاحتجاجات في "دونباس" قبل اندلاع الحرب هناك بين جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك اللتين أعلنتا استقلالهما عن أوكرانيا من جانب واحد مدعومتين من روسيا التي لم تعترف باستقلالهما بعد، كانت مساعي كييف لاستبدال أسماء المدن والبلدات والشوارع، والحد من تعليم اللغة الروسية في المدارس، بل حظر مشاهدة الأفلام باللغة الروسية.

المصدر: "Dni.ru"