دعوات للتحقيق في تقرير عن ختان الإناث في داغستان

أخبار روسيا

دعوات للتحقيق في تقرير عن ختان الإناث في داغستانعروس في داغستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxxk

أثار تقرير صدر في روسيا مؤخرا حول انتشار ظاهرة "ختان الإناث" في جمهورية داغستان صدمة كبيرة، إذ لم يكن أغلب سكان روسيا بما في ذلك سكان القوقاز، يعرفون شيئا عن هذه الممارسة سابقا.

ودعت المغنية الروسية ديانا غورتسكايا، رئيسة لجنة شؤون الأسرة والطفولة والأمومة في مجلس العموم الروسي، يوم الخميس 17 أغسطس/آب، النيابة العامة في روسيا إلى فتح تحقيق في ما جاء في تقرير أعدته منظمة "المبادرة القانونية" حول ظاهرة ختان الإناث في بعض المناطق الجبلية النائية بداغستان.

وذكرت المغنية أنها نفسها ولدت ونشأت في القوقاز وتدرك جيدا مدى حساسية الموضوع، ودعت إلى التحقق من المعلومات الواردة في التقرير بموضوعية وعناية فائقة.

وتابعت غورتسكايا أنه في حال التأكد من صحة المعلومات، فيجب اتخاذ إجراءات عاجلة للرد على الممارسات التي تخرق مبدأ حماية الأمومة والطفولة المنصوص عليه في الدستور الروسي.

وأجرى القائمون على إعداد التقرير تحقيقات في قرى داغستانية نائية، كما أنهم اعتمدوا على معلومات قدمها أطباء أمراض نسائية. وحسب المعلومات الواردة، انتشرت هذه الظاهرة في صفوف الآفاريين وقوميات  صغيرة أخرى، وتعتبرها النساء جزءا من التقاليد الشعبية والمعتقدات الدينية.

وكان بعض رجال الدين في القوقاز قد تحدثوا عن ختان الإناث، معتبرين أن هذه الممارسة، على الرغم من كونها "غير إلزامية" وفق تعاليم الإسلام، تؤثر "إيجابيا" على أخلاق النساء.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة