إيران تصعد بشكل غير مسبوق ضد السعودية والخارجية اليمنية ترد

أخبار العالم العربي

إيران تصعد بشكل غير مسبوق ضد السعودية والخارجية اليمنية تردقوات سعودية ترابط على الحدود اليمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxqp

أعلنت الخارجیة الایرانیة أن صمت المجتمع الدولي تجاه قصف السعودیة للمدارس والمستشفیات في اليمن جعلها تتمادی في ارتكاب الجرائم، فيما ردت الخارجية اليمنية برفض تدخل إيران في البلاد.

وذكرت وكالة إرنا الإيرانية أن المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي ندد بشدة يوم الاثنين 15 اغسطس/آب بـ"بقصف طیران العدوان السعودي لمستشفی عبس فی مدینة حجة الیمنیة"، معتبرا "القصف جریمة ضد البشریة لا یمکن تصورها".

ونفى التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية أن تكون طائراته قصفت مدرسة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ما أدى الى مقتل 10 أطفال، حسبما أفادت منظمة أطباء بلا حدود.
وشدد قاسمي علی أن "مثل هذه الممارسات جاءت کنتیجة لصمت الاوساط الدولیة، ومنها الامم المتحدة، وتسترها علی جرائم هذا النظام"، حسب قوله.
وجدد المتحدث باسم الخارجیة الایرانیة تاکیده بالقول "لاشك أن خطوة ممثلي الشعب الیمني المتمثلة باستئناف أعمال البرلمان والنظم الدیمقراطیة أثارت مزیدا من غضب وسخط السعودیة، لذلك انبری هذا النظام القاتل للاطفال الی شن هجمات واسعة ضد المستشفیات والمدارس بهدف الانتقام من الابریاء والعزل فی الیمن"، حسب ما نقلته الوكالة الإيرانية.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية اليمنية، أن تصريح المتحدث باسم الخارجية الايرانية عن عقد "الانقلابيين" لاجتماعات بمبنى مجلس النواب واعتباره ذلك "قرارا عقلانيا، دليل آخر على تواصل الدعم الإيراني للانقلاب وتدخل سافر في شؤون اليمن".

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أن "التصريح الإيراني يمثل أيضا تأكيدا قويا على استمرار الرغبة الايرانية في إطالة أمد الحرب في اليمن من خلال تشجيع الانقلابيين على خطواتهم التي تتخذ عن قصد لعرقلة جهود السلام والمشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل إنهاء الانقلاب وعودة المؤسسات الشرعية وانهاء الاوضاع المأساوية التي تسبب بها الانقلابيون للشعب اليمني".

ودعا المصدر اليمني المجتمع الدولي إلى الضغط على إيران لوقف التدخل في الشؤون اليمنية و التدخل في شؤون دول المنطقة والضغط عليها للابتعاد عن التصريحات والتصرفات غير المسؤولة وتأجيج الصراع في اليمن، كما دعا إلى تهيئة الأجواء بشكل أفضل لفرص السلام المستقبلية المبنية على المرجعيات المعلنة والتي من شأنها إيقاف المخططات الإيرانية في المنطقة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية