الملك عبد الله الثاني يحدد رؤية الأردن لحل الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

الملك عبد الله الثاني يحدد رؤية الأردن لحل الأزمة السوريةالملك عبدالله الثاني في مقابلة مع الدستور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxog

جدد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الاثنين 15 أغسطس/آب، تأكيده على أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو حل سياسي شامل تتمثل فيه جميع مكونات الشعب السوري وتتوافق عليه كل الأطراف

وشدد الملك الأردني على أن الحل السياسي ينهي المعاناة ويحافظ على وحدة الأراضي السورية، مضيفا أن ذلك يسهم في إطلاق إصلاحات واسعة تضمن التعددية والديمقراطية والمصالحة وعودة اللاجئين إلى بلدهم.

وقال الملك عبد الله الثاني، خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة "الدستور" (أردنية مستقلة): "نأمل أن يساعد التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في وقف الأعمال العدائية في سوريا، واستئناف المحادثات في جنيف، للوصول إلى الحل السياسي الشامل".

وأكد في السياق أن الصراع الطائفي، في غياب هذا الحل، سيتأجج على مستوى الإقليم وستبقى العصابات المتطرفة والإجرامية تهدد الأمن والاستقرار العالميين.

ويعتبر الأردن الذي يزيد طول حدوده مع سوريا عن 375 كم، من أكثر الدول استقبالا للاجئين السوريين الفارين من الحرب، إذ يوجد فيه نحو مليون و390 ألف سوري، قرابة النصف منهم مسجلين بصفة "لاجئ" في سجلات مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، في حين أن 750 ألفا منهم دخلوا قبل الأزمة، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

كما أعلن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الاثنين، عن استعداد بلاده لتسهيل عبور العالقين السوريين على الحدود لأي دولة تقبل استضافتهم، مشددا على أن الأردن لن يسمح بتشكيل مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابي قرب حدوده.

وبين الملك الأردني أنه لن لن يسمح لأحد بالمزايدة على بلده أو ممارسة الضغوط، مشددا على أن أمن الأردن في مقدمة الأولويات وفوق كل الاعتبارات، مضيفا: "نحن ملتزمون بالتعاون مع المجتمع الدولي لإيجاد حلول مناسبة، والتي لن تكون بأي حال من الأحوال على حسابنا".

المصدر: صحيفة الدستور الأردنية