الأسواق الخليجية ترتفع بعد صعود النفط والمصرية تتراجع

مال وأعمال

الأسواق الخليجية ترتفع بعد صعود النفط والمصرية تتراجعالأسواق الخليجية ترتفع بعد صعود النفط والمصرية تتراجع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hxlw

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد، 14 أغسطس/اَب، على خلفية ارتفاع النفط نهاية الأسبوع الماضي، خلافا للبورصة المصرية التي هبطت من أعلى مستوياتها في 13 شهرا.

وصعد مؤشر سوق دبي بنسبة 1.2% إلى 3567 نقطة، مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في 16 أسبوعا. وارتفع سهم "إعمار" العقارية بنسبة 3.5% وسهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 1.7%.

لكن سهم "داماك" العقارية تراجع بنسبة 0.4%، بعدما سجلت شركة التطوير العقاري انخفاضا بلغ 37.4% في صافي ربح الربع الثاني من العام الجاري.

وساهمت أسهم البنوك الكبيرة في دفع مؤشر بورصة قطر للصعود بنسبة 0.9% إلى 11054 نقطة، مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في تسعة أشهر. وارتفع سهم البنك التجاري القطري بنسبة 2.6%، وسهم بنك قطر الوطني بنسبة 1%.

وصعد المؤشر الرئيس للسوق السعودية بنسبة 0.8% إلى 6374 نقطة، مع صعود معظم أسهم شركات البتروكيماويات مدعومة بارتفاع أسعار النفط خلال جلسة يوم الجمعة.

وامتدت المعنويات الإيجابية إلى قطاعات أخرى، مع صعود مؤشر قطاع البنوك بنسبة 0.7%. وقفز سهم البنك السعودي الفرنسي بنسبة 3.4%، مسجلا أفضل أداء في القطاع.

بينما تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية  بنسبة 0.3%  إلى 8351 نقطة، مع حذر المستثمرين بشأن الاتفاق المبدئي الذي وقعته القاهرة مع صندوق النقد الدولي حول برنامج قروض.

ويعتقد معظم المحللين أن الاتفاق سيكون له تأثير إيجابي كبير على مصر، إلا أنهم قلقون من تأثير السياسات التقشفية، التي من المتوقع أن تصاحبه، مثل خفض الدعم وفرض ضريبة القيمة المضافة.

المصدر: "رويترز"       

توتير RTarabic