تزايد شعبية الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتطرفة

أخبار العالم

تزايد شعبية الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتطرفةالبرلمان الإسرائيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx9t

أجرى معهد "مأغار موحوت" للاستشارات والاستطلاعات في إسرائيل، استطلاعا للرأي، لمعرفة أي من الأحزاب يمكنها تشكيل الحكومة الإسرائيلية لو أجريت الانتخابات العامة اليوم.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، وفقا للموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف" العبرية، تزايد شعبية الأحزاب اليمينية الممثلة بالحكومة الإسرائيلية حاليا، بالإضافة إلى حزبي "البيت اليهودي" اليميني المتطرف، برئاسة وزير التربية والتعليم، نفتالي بينت، و"إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف، برئاسة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان.

كما أظهر استطلاع الرأي تراجع شعبية أكبر أحزاب المعارضة الإسرائيلية "المعسكر الصهيوني"، الذي يتألف من تحالف يضم حزب "العمل" برئاسة يتسحاق هيرتسوغ، وحزب "الحركة" برئاسة وزيرة العدل السابقة، تسيبي ليفني.

ويعود ذلك التراجع أساسا إلى الصراع مع حزب "الليكود" الحاكم، والتصدع الداخلي الذي يعانيه حزب "العمل"، صاحب الـ20 مقعدا بالكنيست، إضافة إلى 4 مقاعد تملكها شريكته الائتلافية ليفني، بإجمالي 24 مقعدا يملكها "المعسكر الصهيوني" اليوم.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنه في حال أجريت الانتخابات في هذه الظروف، فلن يحصل التحالف الذي كان يطمح إلى أن يشكل الحكومة سوى على 10 مقاعد، أي بتراجع وصل إلى 14 مقعدا، ما يعني أنه في حال أجريت الانتخابات اليوم فسيكون "المعسكر الصهيوني" من الأحزاب الضعيفة جدا.

كما أظهر الاستطلاع ، تزايد شعبية حزب "هناك مستقبل" المعارض، برئاسة وزير المالية، يائير لابيد، الذي يبدو أنه سينتزع مقاعد "المعسكر الصهيوني" ليصل إلى 21 مقعدا، سيحصل عليها لو أجريت الانتخابات اليوم، مقارنة بـ 11 مقعدا فقط يملكها حاليا.

وبحسب الاستطلاع ذاته، فقد تراجعت شعبية حزب "الليكود" برئاسة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، نسبيا، حيث يمكن أن يحصل على 27 مقعدا بدلا من 30 مقعدا يملكها اليوم.

ويبدو أن ذلك يعود إلى محاولاته المتكررة للسيطرة على وسائل الإعلام، ورغبته في إخضاعها للمستوى السياسي، وهو ما تعارضه أحزاب المعارضة وبعض الأحزاب في ائتلافه الحكومي مثل حزب "البيت اليهودي".

إلى ذلك، ووفقا للاستطلاع نفسه، فقد حافظ حزب "القائمة العربية المشتركة"، المكون من أربعة أحزاب عربية، برئاسة أيمن عودة، على شعبيته، بواقع 13 مقعدا، سيحصل عليها في حال أجريت الانتخابات اليوم.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية