مستشار أردوغان: تركيا لا تنوي إغلاق "إنجرليك"

أخبار العالم

مستشار أردوغان: تركيا لا تنوي إغلاق مستشار الرئيس التركي إلنور شفيق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx4h

أعلن إلنور شفيق مستشار الرئيس التركي في حديث لوكالة سبوتنيك، أن بلاده لا تنوي إغلاق قاعدة إينجرليك الجوية وستواصل التعاون مع الولايات المتحدة رغم تحسن العلاقات مع روسيا.

وقال شفيق:" تركيا لن تغلق أبدا قاعدة إنجرليك الجوية. وعودة الدفء إلى علاقتنا مع روسيا لن يكون البديل لعلاقاتنا مع الغرب وخاصة مع الولايات المتحدة".

ولكن، حسب رأي المستشار، يجب على البلدان الغربية أن نتذكر أن تركيا ستتصرف في مسائل السياسة الخارجية، وفقا لمصالحها الوطنية.

وقال شفيق: "يجب على الغرب احترام حقيقة أن لدى تركيا سياسة وطنية خاصة بها، وهي تهدف إلى حماية مصالح البلاد، وإذا تزامن ذلك مع مصالح الغرب، فالأمور على ما يرام. ولكن في حال عدم تطابقها يجب أن يحترموا حقيقة أننا مضطرون للدفاع عن مصالحنا".

تجدر الإشارة إلى أن لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عقد لأول مرة بعد الأزمة في العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا، في بطرسبورغ يوم الـ9 أغسطس/آب الجاري. وكانت النتيجة الرئيسة للمباحثات استئناف العلاقات بين موسكو وأنقرة بعد حادث إسقاط مقاتلة تركية للقاذفة الروسية "سو-24" في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

ومن المعروف أن قاعدة إنجرليك الجوية تستخدم من جانب القوات الجوية الأمريكية والتركية، وتنظم أنشطتها من خلال اتفاقية التعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين. وتتواجد في القاعدة طائرات حربية من عدة دول الداخلة في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش.

المصدر: نوفوستي