تفاقم النزاع في بحر الصين الجنوبي

أخبار العالم

تفاقم النزاع في بحر الصين الجنوبيجزيرة في بحر الصين الجنوبي..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx30

أعلن دبلوماسيون غربيون أن فيتنام حصنت "سرا" عددا من جزرها في بحر الصين الجنوبي بنقلها راجمات صواريخ متحركة قادرة على مهاجمة مدرجات ومنشآت عسكرية صينية بالممر المائي التجاري الحيوي.

وحسب الدبلوماسيين تظهر المعلومات الاستخباراتية أن هانوي شحنت راجمات الصواريخ من البر الرئيسي الفيتنامي إلى مواقع في خمس قواعد على جزر سبراتلي في الأشهر الأخيرة في خطوة ستزيد على الأرجح التوتر مع بكين.

وقالت مصادر إن فيتنام "أخفت" راجمات الصواريخ من المراقبة الجوية والراجمات لم تزود بالصواريخ بعد لكن قد يتم ذلك في غضون يومين أو ثلاثة أيام.

وتهدف هذه الخطوة حسب محللين إلى التصدي للمنشآت الصينية على سبع جزر مستصلحة في أرخبيل سبراتلي.

وزارة الخارجية الفيتنامية تنفي 

نفت وزارة الخارجية الفيتنامية هذه الأنباء وقالت إن المعلومات "غير دقيقة" دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

وكان نائب وزير الدفاع الفيتنامي الجنرال نجوين قد صرح في يونيو/ حزيران الماضي بأن هانوي لا تملك مثل هذه الراجمات أو الأسلحة الجاهزة في جزر سبراتلي لكنها تحتفظ بحقها في اتخاذ أي من هذه الإجراءات.

ويرى محللون عسكريون أن هذه أهم خطوة دفاعية اتخذتها فيتنام على المناطق الخاضعة لها في بحر الصين الجنوبي منذ عقود.

كما قال سفراء أجانب إن هانوي تريد أن تضع راجمات الصواريخ في تلك المواقع لأنها تتوقع تصاعد التوترات في أعقاب حكم المحكمة الدولية ضد الصين في قضية التحكيم التي أقامتها الفلبين..

تصريحات وزارة الدفاع الصينية بخصوص فيتنام 

قالت وزارة الدفاع الصينية في بيان "يحافظ الجيش الصيني على المراقبة اللصيقة للوضع في البحر والمجال الجوي حول جزر سبراتلي"...."نأمل أن يتمكن البلد المعني من الانضمام إلى الصين في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة بحر الصين الجنوبي."

يذكر أن هيئة تحكيم في لاهاي أصدرت يوم 12 يوليو/تموز حكمها في نزاع بشأن بحر الصين الجنوبي تطعن فيه الفلبين في حق الصين باستغلال الموارد عبر مساحات شاسعة من تلك المنطقة الاستراتيجية.

حيث قاطعت بكين جلسات النظر في القضية في محكمة التحكيم الدائمة قائلة إنها ليس لها سلطة قضائية للفصل في هذا الأمر.

الولايات المتحدة تراقب الأوضاع عن كثب

وبحسب مصادر إعلامية صرح مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية "ما زلنا ندعو جميع المطالبين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بتجنب الإجراءات التي تثير التوتر وإلى اتخاذ خطوات عملية لبناء الثقة وتكثيف الجهود لإيجاد حلول سلمية ودبلوماسية للنزاع".

الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي 

تعد جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي ذات أهمية كبيرة في ترسيم الحدود الدولية في منطقة شرق آسيا، وتضم مصايد أسماك غنية،  وتحتوي على كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي مما جعلها مطمعا للعديد من الدول، ومحلا للنزاع بينها.

وشهدت العلاقات بين الصين وفيتنام والفلبين توترا، حيث تطالب الصين بالحصول على ما يقارب ثلاثة أرباع إجمالي مساحة بحر الصين الجنوبي، ولكن طلبها قوبل بالرفض من قبل فيتنام والفلبين، حيث تدعي كل منهما أحقيتها التاريخية في جزر سبراتلي.

وتطالب فيتنام والصين وتايوان بكل جزر سبراتلي في حين تطالب الفلبين وماليزيا وبروناي بأجزاء من المنطقة.

أما جزر باراسيل في بحر الصين الجنوبي (مجموعة من الجزر والشعاب ) فتسيطر الصين على هذه الجزر منذ الحرب القصيرة التي خاضتها ضد فيتنام الجنوبية عام 1974 والتي تطالب فيتنام بملكيتها.

المصدر : وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟