شروط اقتناء الأسهم من عملاق النفط "روس نفط"

مال وأعمال

شروط اقتناء الأسهم من عملاق النفط شروط اقتناء الأسهم في عملاق النفط "روس نفط"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hx0d

كشفت صحيفة "فيدوموستي" عن شروط جديدة في إطار عملية خصخصة أسهم عملاق النفط "روس نفط"، والذي يحظر إعادة بيع هذه الأسهم لشركة البترول البريطانية "بريتيش بتروليوم".

وقالت الصحيفة الروسية الثلاثاء 9 أغسطس/اَب نقلا عن مسؤولين ومستثمر أبدى اهتماما في اقتناء أسهم "روس نفط" إن الحكومة تحظر على مشتري أسهم "روس نفط" إعادة بيعها في السنوات الثلاثة القادمة، وكذلك على المساهم الجديد التعهد بالتصويت لصالح المرشح المقدم من الحكومة لإدارة مجلس إدارة "روس نفط". 

وتعمل الحكومة بذلك على ضمان سيطرتها على "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، حيث بإمكان المساهمين الجدد الاتحاد مع "بريتيش بتروليوم" والتدخل في شؤون شركة الطاقة الروسية، ولتجنب ذلك فرضت الحكومة شروطا خاصة لعملية الخصخصة.

وتملك الحكومة الروسية أسهما في "روس نفط" تبلغ 69.5%، بينما تمتلك شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية 19.75%.

وفي إطار عملية خصخصة 19.5% من أسهم "روس نفط" العائدة ملكيتها للحكومة الروسية تخطط الحكومة الروسية لجمع نحو 700 مليار روبل (حوالي 10.8 مليارات دولار). وبلغت قيمة هذه الحزمة من الأسهم في بورصة موسكو يوم الاثنين 8 أغسطس/اَب نحو 679 مليار روبل.

وتعد شركة "روس نفط" من كبرى شركات النفط الروسية، وتتركز أنشطة الشركة في أعمال التنقيب والبحث عن النفط والغاز، إلى جانب تطوير حقول نفط بحرية، وبيع النفط والغاز والمنتجات المكررة في روسيا وخارجها.

(الدولار = 65 روبلا)

المصدر: "فيستي"  

توتير RTarabic