انفجار شمال أفغانستان وطالبان تتقدم جنوبا

أخبار العالم

انفجار شمال أفغانستان وطالبان تتقدم جنوبا عناصر من القوات الأفغانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwzn

قتل شخصان على الأقل وأصيب نحو 12 آخرين، الثلاثاء 9 أغسطس/آب، بانفجار هز سوقا في مدينة مزار شريف عاصمة مقاطعة بلخ شمال أفغانستان.

وقال مصدر لوكالة أنباء "شينخوا" إن: "الهجوم وقع في حوالي الساعة 12:50 مساء بالتوقيت المحلي. ومن الممكن أن يكون الانفجار وقع بسبب تفجير انتحاري. وحتى الآن ليس لدينا المزيد من التفاصيل ولكننا سنحاول أن نحصل على مزيد من التفاصيل".

وذكرت صحيفة "تولو نيوز" المحلية أن مدنيا واحدا والشخص الانتحاري قتلا على الفور وأصيب 14 آخرون بالانفجار الذي وقع بالقرب من ميدان رئيسي في المدينة.

وطوقت قوات الأمن المنطقة لاتخاذ تدابير احترازية. ولم تعلن أية جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

طالبان تقترب من عاصمة هلمند جنوب أفغانستان

على صعيد آخر، يقترب عناصر حركة طالبان الذين شنوا منذ نحو 10 أيام هجوما قويا في جنوب أفغانستان من عاصمة ولاية هلمند المنتجة للقنب.

وأقر الجنرال محمد حبيب هيساري الذي يقود العمليات الميدانية للجيش الأفغاني، بأن "الوضع خطير فعلا في هلمند، وتدور معارك في عدد كبير من الأقاليم".

وقال متحدث عسكري أمريكي الثلاثاء إن الجيش الأفغاني يحصل على دعم من الغارات الجوية المنتظمة للقوات الأمريكية الموجودة في أفغانستان، مشيرا إلى أن الغارة الأخيرة شنت مساء الاثنين.

وتزداد حدة التوتر من جراء اقتراب المعارك من العاصمة الإقليمية لشقرقاه التي يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة.

وفي هلمند، لم تتمكن الحكومة المركزية من إرساء سلطتها على كامل الإقليم الذي يحتل عناصر طالبان جيوبا كثيرة فيه ويسيطرون خصوصا على حقول القنب التي تشكل حوالى 80% من مجمل إنتاج أفغانستان.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون