السويد تطالب إسرائيل بإصلاح سفينة محتجزة لديها

أخبار العالم

السويد تطالب إسرائيل بإصلاح سفينة محتجزة لديها سفينة سويدية شاركت في أسطول الحرية 3 لفك الحصار عن غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwwl

أعلنت منظمة حقوقية سويدية الاثنين 8 أغسطس/آب، أنها ستطالب السلطات الإسرائيلية بإصلاح سفينة كانت متوجهة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، احتجزتها إسرائيل عام 2012.

وقال المتحدث باسم حركة "سفينة إلى غزة" درور فيلر لوكالة فرانس برس إن السفينة "أستيل" الفنلندية الموجودة حاليا في ميناء حيفا، شمالي إسرائيل ما تزال عائمة ولكن وضعها لا يسمح لها بالإبحار.

وأضاف فيلر: "المرة الأخيرة التي قام أحدهم بفحص السفينة، قبل عام أو تسعة أشهر ربما، كانت السفينة في حالة سيئة".

وبحسب فيلر، فإن السفينة "ما زالت في المياه المالحة ولا نعرف وضع المحرك ولا الأشرعة"... "سنطالب بأن يصبح القارب في حالة صالحة للإبحار لنتمكن من الإبحار فيه".

وذكر فيلر أن المنظمة ستقدم دعوى للمطالبة بتعويضات قائلا: "قاموا بالاحتفاظ بالسفينة لأربع سنوات والآن المحكمة تقول إنه لم يكن قانونيا، ولهذا سنحاول الحصول على تعويض".

من جهتها، أكدت المحكمة العليا الإسرائيلية الأحد أن السلطات الإسرائيلية احتجزت السفينة بشكل غير قانوني، وأمرت بمنح مالكيها التكاليف القضائية التي بلغت 40 ألف شيكل (عشرة آلاف و500 دولار).وأكد بيان صادر عن وزارة العدل "أمر القضاة بالإفراج عن السفينة فورا".

وفيلر، هو ناشط موالي للفلسطينيين ولد في إسرائيل، وهو واحد من 11 ناشطا سويديا كانوا على متن السفينة بعدما اعترضتها البحرية الإسرائيلية في المياه الدولية قبالة قطاع غزة.

وتخلى فيلر في السابق عن جنسيته الإسرائيلية ويحمل الجنسية السويدية.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون