إعلان تركيبة المجلس السياسي الأعلى قبيل رفع مفاوضات اليمن

أخبار العالم العربي

إعلان تركيبة المجلس السياسي الأعلى قبيل رفع مفاوضات اليمنإعلان تركيبة المجلس السياسي الأعلى قبيل رفع المفاوضات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwo9

أعلن الحوثيون السبت، أسماء أعضاء المجلس السياسي الأعلى الذي شكل بتحالف مع حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق، علي عبدالله صالح.

ونشرت وكالة الأنباء اليمنية المقربة من الحوثيين "سبأ"، السبت 6 أغسطس/آب أسماء أعضاء المجلس السياسي الأعلى، وهم صادق أبو راس، نائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، وصالح الصماد رئيس المكتب السياسي لجماعة أنصار الله "الحوثيون"، وخالد الديني قيادي في حزب المؤتمر، ويوسف الفيشي عضو المكتب السياسي للحوثيين، إلى جانب، محمد صالح النعيمي رئيس الدائرة السياسية لحزب اتحاد القوى الشعبية، وسلطان السامعي القيادي في الحزب الاشتراكي اليمني وعضو مجلس النواب عن الحزب، وقاسم لبوزة رئيس فرع حزب المؤتمر الشعبي العام في محافظة لحج، وضم المجلس شخصيات أخرى غير معروفة جيدا.

وجاء الإعلان قبل ساعات من إعلان آخر مرتقب لرفع مشاورات الكويت بين الأطراف اليمنية، والتي كانت انطلقت في أبريل/ نيسان الماضي برعاية الأمم المتحدة، دون التوصل إلى حل ينهي الصراع في اليمن.

وكان تم الاتفاق بين الحوثيين وحزب المؤتمر الأسبوع الماضي، على تشكيل "مجلس سياسي أعلى" لإدارة البلاد، يتكون من 10 أعضاء من كلا الطرفين وحلفائهم بالتساوي، وتكون رئاسة المجلس دورية بين الأطراف.

عملية عسكرية واسعة شرق صنعاء

وأطلقت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الجمعة بمشاركة قوات من التحالف العربي عملية عسكرية واسعة للسيطرة على مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، وأعلن المركز الإعلامي للقوات أن "قوات الجيش حررت كلا من قرية ملح وجبل المنارة الاستراتيجي وقرية الحول وتبة القناصين في المديرية" .

ووجهت القوات نداء لسكان العاصمة صنعاء وضواحيها تطلب منهم الابتعاد عن تجمعات ومواقع الحوثيين وصالح حفاظا على أرواحهم .

وحسب مصادر محلية بدأ سكان مناطق بني حشيش وما حولها من محافظة صنعاء بالنزوح. كما أفادت مصادر قريبة من قوات هادي بأن القوات تتقدم باتجاه مديرية الغيل بمحافظة الجوف لليوم الثاني على التوالي، وحسب مصدر ميداني تحاصر هذه القوات "مليشيات الحوثي وصالح في آخر معاقلهم بمناطق الأشراف" بمديرية الغيل، كما سيطرت على مناطق واسعة بمديرية المتون.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية ورئيس الوفد الحكومي عبدالملك المخلافي، قبل بدء الاجتماعات الأخيرة للمشاورات اليمنية، أن اليوم السبت هو آخر موعد لمفاوضات السلام، مضيفا أنه لا يتوقع حلا قريبا للأزمة اليمنية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية