أنقرة نحو 100 مليار$ في التجارة مع موسكو

مال وأعمال

أنقرة نحو 100 مليار$ في التجارة مع موسكوأنقرة: نطمح أن تصل تجارتنا مع موسكو إلى 100 مليار$
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwo8

أعلن السفير التركي لدى روسيا الاتحادية، أوميت يارديم، أن حجم التبادل التجاري بين موسكو وأنقرة يمكن أن يصل إلى 20 مليار دولار بحلول نهاية 2016.

وقال السفير التركي في مقابلة مع تلفزيون "روسيا 24" الروسي، الجمعة 5 أغسطس/آب: "أعتقد أنه يجب أن نحقق 20 مليار دولار من التبادل التجاري بين بلدينا، ولكن نأمل بأن أكون مخطئا، ويرتفع هذا الرقم ليصل إلى 30 مليار دولار هذا العام".

وأوضح الدبلوماسي التركي، أنه خلال 6 أشهر من هذا العام بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركيا نحو 8 مليار دولار، منخفضا عن الحجم الذي بلغه خلال نفس الفترة من العام الماضي إذ تراوح بين 10 و 11 مليار دولار.

وأضاف السفير التركي: "لدينا على المدى الطويل خطط للتجارة مع موسكو، هدفنا هو وصول حجم التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار...خاصة مع دول كبرى مثل روسيا، وهذا الرقم هو الأكثر استحقاقا".

وفي عام 2015، هبط حجم التجارة الثنائية بين روسيا وتركيا، بنسبة 26% عن عام 2014، ليصل إلى 23.3 مليار دولار .

يذكر أن العلاقات التركية-الروسية توترت بسبب إسقاط سلاح الجو التركي، قاذفة "سو 24" فوق سوريا أثناء تأديتها مهمة ضد الإرهاب، ومقتل قائدها، الأمر الذي اعتبرته موسكو "طعنة في الظهر"، وجمدت على إثرها العلاقات الاقتصادية مع تركيا وحظرت استيراد العديد من المنتجات الزراعية، إلا أنه في 29 يونيو/حزيران الماضي اعتذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي، عن إسقاط القاذفة الروسية، ما دفع بوتين إلى الإيعاز بتطبيع العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر انعقاد قمة روسية-تركية بين الزعيمين في 9 من شهر أغسطس/آب الجاري بمدينة سانت بطرسبورغ، لبحث جميع المسائل العالقة بين موسكو وأنقرة.

المصدر: وكالات