محكمة لوزان تعيد آمال ريو لرياضيين روس بارزين

الرياضة

محكمة لوزان تعيد آمال ريو لرياضيين روس بارزينالسباحة الروسية يوليا يفيموفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwk0

أصدرت محكمة التحكيم الرياضية في لوزان قرارا جديدا في قضية المنشطات، قد يتيح لنحو 10 رياضيين روس بارزين فرصة المشاركة في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وقررت المحكمة بطلان قرار اللجنة الأولمبية الدولية بمنع الرياضيين الروس الذين سبق أن اتهموا بتعاطي المنشطات، من المشاركة في الأولمبياد.

وجاء هذا القرار إثر نظر المحكمة في دعوى أناستاسيا كارابيلشيكوفا وإيفان بودشيفالوف بطلي التجديف الروسيين، اللذين طعنا في حرمانهما من المشاركة في الأولمبياد. واستجابت المحكمة للدعوى جزئيا، ما يعيد الأمل لـ بودشيفالوف وربما لـ كارابيلشيكوفا أيضا، بالمشاركة في ألعاب ريو. ويتعين على الاتحاد الدولي لرياضة التجديف اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن. كما استجابت المحكمة بدعوى مماثلة رفعتها السباحة الروسية يوليا يفيموفا.

وكانت اللجنة الدولية لأولمبية قد امتنعت يوم 24 يوليو/تموز الماضي عن حظر مشاركة المنتخب الأولمبي بالكامل في ألعاب ريو، وفوضت الاتحادات الدولية لمختلف الألعاب الأولمبية باتخاذ القرارات النهائية بشأن قائمة الرياضيين الروس الذين سيسمح لهم بخوض الأولمبياد. لكن اللجنة طالبت باستبعاد جميع الرياضيين الذين سبق لهم أن منعوا من المشاركة في منافسات رياضية ما بتهمة تعاطي المنشطات.

وفي قرار سابق لها، رفضت محكمة لوزان طعن الاتحاد الروسي لألعاب القوى في قرار الاتحاد الدولي لتلك الألعاب باستبعاد الفريق الروسي لألعاب القوى بالكامل باستثناء داريا كليشينا، لاعبة الوثب الطويل، من الأولمبياد. كما تم منع الفريق الروسي لرفع الأثقال بالكامل، وبعض أعضاء فريق التجديف والعشرات من الرياضيين الآخرين من الذهاب إلى ريو.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر جوكوف، قد أعلن الخميس أن اللجنة الأولمبية الدولية سمحت لما مجموعه 271 رياضيا روسيا بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو التي تنطلق يوم الجمعة 5 اغسطس/آب.

لكن  وكالة "تاس" نقلت عن الخبير القانوني ميخائيل بروكوبيتش قوله إن القرار الأخير الصادر عن محكمة لوزان يعيد أمل المشاركة في الأولمبياد لقرابة 10 رياضيين روس، ومنهم لاعبو التجديف ميخائيل دوفغاليوك، وناتاليا لوفتسوفا، وأناستاسيا كرابيفينا، وإيفان بودشيفالوف، وأناستاسيا كارابيلشيكوفا، والمصارع فيكتور ليبيديف، والدراجون إلنور زاكارين، وأولغا زابيلينسكايا، وسيرغي شيلوف.

هذا وأكد وكيل السباحة الروسية يوليا يفيموفا التي سبق لها أن فازت بـ 4 ذهبيات في بطولات العالم للسباحة، أن قرار محكمة لوزان يعيد الأمل لـ يوليا أيضا، إذ ستعيد اللجنة الأولمبية الروسية اسم السباحة إلى قائمة الرياضيين الذين تطرح إشراكهم في ألعاب ريو، وستتخذ اللجنة المعنية التابعة للجنة الأولمبية الدولية القرار النهائي بشأن مشاركة يفيموفا في الأولمبياد يوم الجمعة.

المصدر: وكالات