تعليق المشاورات اليمنية وقرب الكشف عن المجلس السياسي الأعلى

أخبار العالم العربي

تعليق المشاورات اليمنية وقرب الكشف عن المجلس السياسي الأعلى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwj6

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، الخميس 4 أغسطس/آب، تعليق مفاوضات السلام بين الطرفين المتحاربين فى البلاد السبت، على أن تستأنف فى وقت لاحق لم يحدده.

وقال إسماعيل ولد الشيخ أحمد فى مقابلة مع التلفزيون الكويتي الرسمي "نخطط لعقد الجلسة الختامية يوم السبت 6 أغسطس/آب"، مضيفا "نعمل الآن على إصدار بيان للتأكيد على النقاط التى توصلنا إليها".

وأفاد ولد الشيخ أحمد بأن المفاوضات التي بدأت في 21 أبريل/نيسان ستستأنف في وقت لاحق، من دون أن يحدد موعد ومكان انعقادها مشيرا إلى إمكانية العودة إلى الكويت.

وأوضح أنه تم إحراز بعض التقدم ومناقشة كل القضايا الصعبة خلال المفاوضات التي استمرت أكثر من 90 يوما. وتابع "كنا نهدف لأن تكون هناك اتفاقية سلام دائمة".

ولفت المبعوث الأممي إلى أنه عرض في الأيام الماضية خطة سلام تتمحور حول الوضع الأمني، شاكرا للوفد الحكومي رده الإيجابي عليها، موضحا أن الطرف الآخر أبدى تحفظات. وعاد الوفد الحكومي الخميس إلى الكويت بعد أيام من مغادرتها.

الاعلان عن تشكيل المجلس السياسي الأعلى خلال 72 ساعة

في غضون ذلك، أعلن رئيس المجلس السياسي للحوثيين صالح الصماد أنه سيتم الكشف عن أعضاء المجلس السياسي الأعلى خلال الـ72 ساعة القادمة.

وقال الصماد في منشور على صفحتة الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "في إطار التهيئة لإشهار المجلس السياسي الأعلى تم إقرار القائمة النهائية لتشكيل المجلس".

وكان الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام جناح صالح قد وقعوا الخميس الماضي على اتفاق لتشكيل مجلس سياسي أعلى لادارة شؤون البلاد.

من جهة أخرى أفادت مصادر إعلامية مقربة من المؤتمر الشعبي العام بصنعاء بأن الترتيبات النهائية استكملت بصدد إعلان قوام المجلس السياسي الأعلى لإدارة البلاد.
وأوضحت المصادر أن التسريبات التي تثار بشأن أسماء أعضاء القوام "مجرد تكهنات"، مؤكدة أن التشكيلة "سوف تفاجئ الجميع" حسب ما نقلته وكالة "خبر" التابعة للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

ووقع في صنعاء الخميس 28 يوليو/ تموز الماضي على اتفاق سياسي يقضي بتشكيل مجلس قيادة عليا من عشرة أعضاء لإدارة البلاد بين الحوثيين وصالح.

المصدر: وكالات