موسكو توقع عقدا أوليا مع بوليفيا لبناء مركز نووي

مال وأعمال

موسكو توقع عقدا أوليا مع بوليفيا لبناء مركز نوويموسكو توقع عقدا أوليا مع بوليفيا لبناء مركز نووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwfc

وقعت شركة "روس أتوم" الروسية للطاقة، مع وكالة الطاقة الذرية البوليفية، في موسكو العقد الأولي لبناء مركز علمي للدراسات النووية في بوليفيا.

وقال كيريل كوماروف النائب الأول للمدير العام، ومدير دائرة التنمية والتجارة الخارجية للشركة، في بيان، الخميس 4 أغسطس/آب:" تم توقيع عقد اليوم...هذا يعتبر بداية مرحلة مهمة من العمل الفعلي في بناء المركز النووي... العقد الذي وقعناه يسمح بتنفيذ عمليات مسح هندسية أولية لازمة للوصول مباشرة إلى الموقع، والحصولعلى البيانات، التي سيتم استخدامها فيما بعد لتصميم وبناء المركز".

وأضاف كوماروف: "في المستقبل القريب نخطط لتوقيع العقد العام مع شركائنا من بوليفيا لبناء مركز للبحوث والتكنولوجيا النووية".

وأشار النائب الأول إلى أن شركة "روس أتوم" تولي اهتماما كبيرا لتوفير الظروف اللازمة لأداء وتطوير مرافق الطاقة النووية في الدول التي تعمل على أراضيها، مؤكدا أن الشركة الروسية تبدي استعدادا لمساعدة الزملاء في بوليفيا لتشكيل عناصر البنية التحتية النووية هناك.

يذكر أنه سيتم تزويد هذا المركز بمعدات تجريبية، وجهاز موجه لإشعاعات "غاما"، ومفاعل بحث يعمل بالماء المضغوط، ومختبر لتحطيم الذرة النووية، وغيرها من المختبرات الهندسية والعلمية. كما أنه سيمكن من تنظيم إنتاج النظائر المشعة (إشعاعات مختلفة تستخدم في الطب الحديث)، لاستخدامها على نطاق واسع في تشخيص وعلاج أمراض السرطان، الأمر الذي سيعزز توفير استخدام الطب النووي في بوليفيا.

وكانت الحكومتان الروسية والبوليفية، وقعتا خلال مارس/آذار الماضي، اتفاقية حكومية بشأن بناء مركز علمي للتقنيات النووية في مدينة الآلتو، ببوليفيا، وأفادت الأنباء حينها بأن بوليفيا ستخصص مبلغ 300 مليون دولار لبناء المركز.

وسيكون بناء روسيا لمركز البحوث النووية في بوليفيا، أول مشروع تعاون بين البلدين في مجال الطاقة النووية، وسيتمكن مركز، بلويفيا من استخدام الطاقة النووية في مجال العلوم والطب والجيولوجيا والزراعة.

المصدر: نوفوستي