واشنطن تطلق حوارا حول الإرهاب في آسيا الوسطى

أخبار العالم

واشنطن تطلق حوارا حول الإرهاب في آسيا الوسطىاجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة ودول آسيا الوسطى الخمس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwep

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن إطلاق مبادرة مشتركة مع دول آسيا الوسطى حول "الحوار" بشأن محاربة الإرهاب في المنطقة.

وقال كيري خلال استضافته وزراء خارجية  كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان أوزبكستان في واشنطن يوم الأربعاء 3 أغسطس/آب:"يتعلق أحد البرامج التي سنطلقها اليوم، ببدء حوار في إطار المناقشات العالمية حول مكافحة الإرهاب، سيركز على دول آسيا الوسطى في التصدي لنزعات التطرف، وتخفيض الخطر التي يشكله الإرهابيون الأجانب (في مناطق الصراع بالشرق الأوسط)".

يذكر أن المنحدرين من دول آسيا الوسطى يشكلون  نسبة كبيرة من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي والجماعات المتطرفة الأخرى التي تحارب في سوريا والعراق.

كما أعلن الوزير الأمريكي عن خطط واشنطن لتخصيص مبلغ قدره 15 مليون دولار لمساعدة دول آسيا الوسطى في إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

هذا وأوضحت السفارة الأمريكية في أوزبكستان في بيان، أن مبلغ 15 مليون دولار، الذي تحدث عنه كيري، سيخصص لتمويل مشاريع مشتركة في محاربة الإرهاب، وتوسيع تبادل التجارة، وتطوير قطاع الطاقة المتجددة.

بدورها أعلنت وزارة الخارجية الأوزبكستانية تعليقا على اللقاء الذي شارك فيه بالإضافة إلى كيري كل من وزراء خارجية كازاخستان ايرلان إدريسوف، وقرغيزستان يرلان عبديلدائيف، وطاجكستان سراج الدين أسلوف، وتركمانستان رشيد ميرابوف، وأوزبكستان عبد العزيز كاميلوف، أن المناقشات ركزت على مواضيع التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والبيئة والأمن.

وأضافت الوزارة في بيان صدر يوم الخميس 4 أغسطس/آب، أن فعاليات أخرى جرت على هامش اللقاء بصيغة  "С5+1" (دول آسيا الوسطى الخمس+ الولايات المتحدة)، شارك فيها ممثلو أوساط الأعمال في الولايات المتحدة والمستثمرون المهتمون بالعمل في سوق آسيا الوسطى.

يذكر أن أول لقاء بهذه الصيغة بين كيري ووزراء خارجية دول آسيا الوسطى عقد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في سمرقند بأوزبكستان.

المصدر: وكالات