العطش أجهز على حيوانات الماموث

العلوم والتكنولوجيا

العطش أجهز على حيوانات الماموثالعطش أجهز على حيوانات الماموث
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hwb5

توصل علماء أمريكيون وكنديون إلى أن آخر مجموعة من حيوانات الماموث انقرضت منذ نحو 5600 عام.

وقد انقرضت مجموعات أساسية من هذه الحيوانات التي عاشت في أراضي أوراسيا وأمريكا الشمالية منذ 10 آلاف عام بينما ظلت مجموعات صغيرة منها في جزر واقعة في المحيط المتجمد الشمالي على قيد الحياة خلال عدة آلاف السنين لاحقا حيث عاشت حيوانات الماموث هذه في جزيرة فرانغل مثلا منذ أربعة آلاف عام. من جهة أخرى بقي مصير هذه الحيوانات العائشة في جزيرة القديس بولس غير معروف خلال وقت طويل.

وحلل علماء من الولايات المتحدة وكندا عينات من الترسبات القاعية من هذه الجزيرة الأخيرة وأرّخوا عينات الحمض النووي منها. وقال أحد الباحثين إن حيوانات الماموث دخلت على الأغلب في مياه البحيرة الواقعة في الجزيرة وتبرزت هناك مما أدى إلى وقوع حمضها النووي في الترسبات القاعية.

وسمح تاريخ عينات الحمض النووي بتحديد زمن انقراض مجموعة من حيوانات الماموث في تلك الجزيرة، وهو الانقراض الذي وقع منذ 5600 سنة. كما اتضح للعلماء أن مياه البحيرة أصبحت مالحة وشحيحة وعكرة منذ أعوام 7850-5600.

من جهة أخرى أدى ارتفاع منسوب البحر إلى اختصار مساحات الأرض التي كانت تنبت فيها أعشاب وشجيرات وأشجار تأكلها تلك الحيوانات التي كان يحتاج كل منها إلى 100 لتر من الماء يوميا.

المصدر: لينتا.رو