ريابكوف: لا شراكة حقيقية بين روسيا وأمريكا إزاء سوريا

أخبار العالم

ريابكوف: لا شراكة حقيقية بين روسيا وأمريكا إزاء سورياسيرغي ريابكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hw9p

أعلن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الثلاثاء 2 أغسطس/آب، أنه لا يجوز الحديث عن شراكة حقيقية بين روسيا وأمريكا بشأن الأزمة السورية، لأن واشنطن تطرح دائما مطالب جديدة.

وقال ريابكوف إن "المطالب الإضافية الأمريكية تؤدي إلى خلخلة التوازن وتحول دون تحقيق تقدم". وأضاف أن الشركاء الأمريكيين يسعون عادة إلى تحصيل التسهيلات والمزايا، ويركضون خلف القطار في محاولة للتعلق بالعربة الأخيرة، ما يصعب التعاون الحقيقي بين البلدين.

ترك الهجمات المسيئة لروسيا جانبا

وقال ريابكوف إن موسكو تدعو الولايات المتحدة إلى "ترك التعليقات المسيئة والتصريحات غير المقبولة في حق روسيا جانبا" والنظر إلى ما يحدث "في أجواء من الهدوء وتنفيذ ما نتفق معهم (حول سوريا) على أساس طبيعي ومقبول من كلا الجانبين".

وفي رده على انتقادات واشنطن لفكرة الممرات الآمنة في حلب لضمان خروج المدنيين ومسلحين يلقون أسلحتهم، ذكر ريابكوف أن الحديث يدور عن إجراء تم تطبيقه مرارا في مدينة الموصل العراقية، بما في ذلك بمشاركة الولايات المتحدة نفسها.

وعزا الدبلوماسي الروسي الموقف الأمريكي السلبي من إنشاء الممرات الآمنة في حلب بالذات إلى وجود أسباب سياسية وراء عدم استعداد الولايات المتحدة للفصل بين الإرهابيين من جهة، والمعارضة السورية المعتدلة والمدنيين من جهة أخرى، الفصل الذي أخذته الحكومة السورية على عاتقها.

وأكد ريابكوف أن الخارجية تتعاون مع وزارة الدفاع الروسية في تحديد الأولويات في تقديم المساعدات الإنسانية لأهالي حلب، وأنواع هذه المساعدات، وطرق تحسين الوضع في مراكز تم نشرها لاستقبال سكان المدينة المغادرين.

المصدر: وكالات