أنقرة تعلن عزم واشنطن مواصلة التعاون العسكري معها

أخبار العالم

أنقرة تعلن عزم واشنطن مواصلة التعاون العسكري معهارئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ورئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة جوزيف دانفورد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hw6v

أعلنت الحكومة التركية، الاثنين 1 أغسطس/آب، أن واشنطن أكدت لأنقرة دعمها الكامل في قمع المحاولة الانقلابية وتمسكها بمواصلة التعاون العسكري مع تركيا.

جاء ذلك في ختام لقاء أجراه رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، مع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، جوزيف دانفورد، كبير المستشارين العسكريين للرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وبدأ دانفورد زيارته إلى تركيا بزيارة قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب البلاد، حيث اجتمع مع عسكريين أمريكيين، وذلك قبل وصوله إلى أنقرة وإجرائه محادثات مع كل من يلدريم ورئيس هيئة الأركان العامة التركية، الجنرال خلوصي آكار.

وبحسب رويترز، فإن رئيس الوزراء التركي أبلغ دانفورد أنّ على الولايات المتحدة إظهار "موقف واضح وحاسم" ضد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وذكر يلدريم مجددا أن تركيا تتوقع أن تسلمها الولايات المتحدة رجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل الذي جرى ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز. وينفي غولن الضلوع في ذلك.

وفي وقت سابق، وصف دانفورد بـ"العبثية" تصريحات تناقلتها وسائل إعلام موالية للحكومة التركية عن وقوف الولايات المتحدة وراء محاولة الانقلاب.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء التركي أن الجنرال الأمريكي "أدان بحزم محاولة الانقلاب وأشار إلى أن زيارته تهدف إلى إظهار تضامن الولايات المتحدة مع الشعب والحكومة التركيين، كما ذكر أن بلاده تدعم بالكامل النظام الديمقراطي في تركيا وستواصل التعاون العسكري مع السلطات التركية".

وذكر البيان أن رئيس الحكومة التركية بحث مع ضيفه الأمريكي الوضع في تركيا ومحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.

يذكر أن زيارة دانفورد هي الأولى لمسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى إلى تركيا بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون