الأسواق الخليجية تنخفض تحت وطأة أسعار النفط الضعيفة

مال وأعمال

الأسواق الخليجية تنخفض تحت وطأة أسعار النفط الضعيفةالأسواق الخليجية تنخفض تحت وطأة أسعار النفط الضعيفة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hw2t

تراجعت أسواق الأسهم في الخليج خلال تعاملات الأحد، 31 يوليو/تموز، تحت وطأة أسعار النفط الضعيفة والنتائج غير البراقة للربع الثاني من العام التي أعلنت في الأسابيع القليلة الماضية.

وهبط مؤشر أسهم الرياض بنسبة 0.5% إلى أدنى مستوى إغلاق في 16 أسبوعا عند 6302 نقطة مع هبوط قطاع البتروكيماويات بنسبة 0.9%.

واستمرت أسهم بعض الشركات بالهبوط بعد الإعلان عن نتائج ضعيفة الأسبوع الماضي، حيث انخفض سهم مجموعة صافولا للصناعات الغذائية 5% إلى 34.2 ريال في أدنى إغلاق له منذ 24 يناير/كانون الثاني الماضي. وكانت الشركة قد أعلنت يوم الخميس انخفاض صافي ربح الربع الثاني 43.2% وقلصت توزيعاتها النقدية.

بينما قفز سهم "إعمار المدينة الاقتصادية"، الشركة المشيدة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بنسبة 2.6%. وكانت الشركة قد أعلنت عن ارتفاع صافي الربح في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 58% ليصل إلى 79 مليون ريال (21.1 مليون دولار)، رغم أن الشركة عزت الزيادة إلى إلغاء عقد تأجير وتغييرات في تقديرات تكلفة البنية التحتية لأرض صناعية.

وأظهر استطلاع رأي أن مديري صناديق الشرق الأوسط قد ازدادوا تفاؤلا إزاء الأسهم في المنطقة على مدى الشهر الأخير بسبب التدفقات النقدية على الأسواق الناشئة في أنحاء العالم لكنهم ظلوا متوجسين من اتجاه أسعار النفط.

وفي دبي، تراجع المؤشر الرئيس 1% إلى 3484 نقطة، لكنه ختم الشهر مرتفعا بنسبة 5.2%.

وانخفض سهم دو للاتصالات بنسبة 3.6% بعد أن أعلنت الشركة تراجع صافي ربح الربع الثاني بنسبة 11.3% إلى 445.4 مليون درهم (121.3 مليون دولار) 445.4 مليون درهم (121.3 مليون دولار).

في حين، ارتفع سهم "أرامكس لنقل الطرود" بنسبة 2.5%، بعد الإعلان عن بيع فادي غندور مؤسس الشركة كل أسهمه في "ليفانت لوجيستكس هولدنجز"، التي كانت تحوز حصته البالغة 9.9% في أرامكس.

وفي أبوظبي، فقد المؤشر 0.4% مع تراجع سهم الدار العقارية، التي تعلن نتائجها هذا الأسبوع، بنسبة 1%، وهبوط سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة بنسبة 7.7%.

وجاء تراجع الأسواق الخليجية بعد أن بلغ سعر التسوية لعقد خام "برنت" في تداولات الجمعة 42.46 دولار للبرميل، أي بانخفاض نسبته 0.6% عن الإغلاق السابق، و14.5% منذ بداية الشهر.

المصدر: "رويترز"