أردوغان ينتقد واشنطن ويرفض الانتقادات الغربية

أخبار العالم

أردوغان ينتقد واشنطن ويرفض الانتقادات الغربيةالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvwa

انتقد الرئيس التركي بشدة جنرالا أمريكيا ومسؤولا بمجلس الأمن القومي الأمريكي كانا أشارا إلى أن محاوري واشنطن في تركيا إما تم القضاء عليهم أو سجنهم عقب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقال رجب طيب أردوغان بغضب: "من أنتم ؟"،  خلال حديثه في مقر أمني في أنقرة تضرر خلال محاولة الانقلاب، مضيفا: "يجب أن تعرفا حجمكما".

كما اتهم أيضا المسؤولين الأمريكيين بالتحيز للانقلابين.

ورفض أردوغان الانتقادات الغربية لحملة الاعتقالات الموسعة التي تمت بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، وقال إن على الدول الإشادة بتركيا لإحباطها الانقلاب بدلا من الوقوف في صف المتآمرين.

ويلقي إردوغان وحكومته باللوم على رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله غولن، في تدبير محاولة الانقلاب.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات التركية اعتقلت عشرات الآلاف ممن يشتبه في أنهم أتباع غولن في الجيش والشرطة والقضاء والجامعات والهيئات الحكومية ومؤسسات أخرى، أو تم إيقافهم عن العمل أو إخضاعهم للتحقيق.

وقال أردوغان إن أعداد المعتقلين ستزداد إذا تبين وجود مؤيدين آخرين للمخطط.

جدير بالذكر أن أردوغان أمر بإعادة هيكلة الجيش.

وكان مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، جيمس كلابر، قد صرح، الخميس، أن حملات التطهير داخل الجيش التركي لها أثر على التعاون الثنائي مضيفا: "الكثير من محاورينا أقيلوا أو اعتقلوا".

وأضاف جيمس كلابر: "لا شك أن هذا سيسبب انتكاسة ويصعب التعاون مع الأتراك".

وقالت الخارجية الأمريكية أيضا إنها "يساورها قلق عميق" إزاء إغلاق وسائل إعلام إخبارية في تركيا، فيما تقول السلطات إن الإغلاق لا يستهدف إلا أنصار غولن وإن كان بعض الصحفيين الذين اعتقلوا يشتهرون بآرائهم اليسارية العلمانية ولا يتبنون الرؤية الدينية لغولن.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام