موسكو تبحث مع أنقرة مد أنبوبي غاز ضمن "السيل التركي"

مال وأعمال

موسكو تبحث مع أنقرة مد أنبوبي غاز ضمن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvua

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن أن بلاده تبحث حاليا مع تركيا مد أنبوبي غاز ضمن مشروع "السيل التركي" الهادف لنقل الغاز الروسي إلى تركيا وجنوب أوروبا عبر قاع البحر الأسود.

وفي مقابلة للوزير الروسي مع إحدى القنوات المحلية يوم الجمعة 29 يوليو/تموز، قال نوفاك: "تركيا مهتمة بأن يصلها الغاز بشكل مباشر دون العبور بدول أخرى، وفي هذا الإطار فإن هناك خطا واحدا على الأقل ضمن مشروع السيل التركي بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز مخصص للمستهلك التركي".

وتابع: "بشكل عام نتحدث حاليا عن بناء خطين. الخط الثاني مخصص للمستهلكين الأوروبيين، الواقعين في جنوب غرب أوروبا، وهذا الخط من الممكن أيضا أن يتم مده عبر قاع  البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى أوروبا".

وكانت موسكو وأنقرة اتفقتا في عام 2014 على بناء خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود ومنها إلى جنوب أوروبا والمسمى بـ "السيل التركي". وتوقف العمل في هذا المشروع بعد توتر العلاقات بين روسيا وتركيا في نهاية العام الماضي.

ولكن بعد تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة على خلفية اعتذار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إسقاط سلاح الجو التركي للقاذفة "سو-24" الروسية في أجواء سوريا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ومقتل قائدها، أثناء تأديته لمهمة ضد الإرهاب، استأنف الجانبان المباحثات المتعلقة بـ "السيل التركي".

و"السيل التركي" مشروع بديل لمشروع الغاز "السيل الجنوبي"، الذي تم إلغاؤه بسبب عراقيل فرضت من المفوضية الأوروبية بحجة أن المشروع لا يتطابق مع أحكام حزمة الطاقة الثالثة، التي تحظر احتكار شركة واحدة لعمليات البيع وووسائل نقل موارد الطاقة في آن واحد.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic