السعودية تسمح لـ200 سيدة بالسفر دون موافقة أولياء أمورهن

مجتمع

السعودية تسمح لـ200 سيدة بالسفر دون موافقة أولياء أمورهنجواز سفر سعودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvtd

بعد أن كانت المرأة السعودية بحاجة لموافقة ولي أمرها للسفر بمفردها، أعلنت الإدارة العامة للجوازات المضي قدما في وضع ضوابط جديدة لتسهيل إجراءات سفر المرأة من دون إذن ولي الأمر.

وقال مدير الإدارة العامة للجوازات، اللواء سليمان اليحيى، إن إجراءات سفر المرأة من دون تصريح ليست مرتبطة بالجوازات فقط أو وزارة الداخلية، لكن هناك عددا من الجهات المعنية بالأمر، مثل وزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية وغيرها من الجهات.

وأضاف سليمان اليحيى أن أي خطاب يردهم من المحكمة يقضي بعدم ممانعة سفر المرأة أو استخراج وتجديد الجواز من دون إذن ولي الأمر يتم تنفيذه فورا.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أنه تم إيقاف إضافة المرافقين في جواز السفر الواحد، حيث سيتم إصدار جواز سفر مستقل لكل من يرغب في إصدار أو تجديد جواز السفر.

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أن الهدف من هذا الإجراء تسهيل دخول المواطنين إلى الدولة التي يرغبون السفر إليها بموجب هوية شخصية تتمثل في جواز السفر لتفادي العوائق التي قد تعترضهم ولضمان حقوقهم وأفراد أسرهم وتسهيل إجراءاتهم، في الداخل والخارج، حيث أن عددا من الدول لا تسمح بإصدار تأشيرات دخول إليها إلا لمن يحمل جواز سفر مستقل.

ودعت المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين إلى الاستفادة من خدمات الجوازات الإلكترونية عبر بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية، التي يمكن عن طريقها إصدار وتجديد جواز السفر لمن يحمل هوية وطنية، وللإطلاع على إجراءات إصدار وتجديد جواز السفر من خلال زيارة موقع الجوازات الإلكتروني.

من جهتها، قالت صحيفة عكاظ السعودية إن أكثر من 350 سيدة سعودية تقدمت إلى الجهات المختصة، لطلب الإذن بالسفر دون محرم في حالات حضانة أطفال، وأخرى لسيدات رحل عنهن أولياؤهن ويبحثن عن آلية إذن السفر.

وأصدرت المحاكم المختصة في العام الحالي نحو 200 قرار(صك) تقضي بمنح مواطنات إذنا بالسفر لمرة واحدة أو مرات متعددة للعلاج أو الدراسة أو السياحة أو الزيارة أو للمرافقة، كما ذكرت صحيفة عكاظ.

وشهدت جدة وحدها أكثر من 100 طلب إذن بالسفر من محكمة الأحوال الأسرية لنساء سعوديات وقصر توفي عنهن أولياء أمورهن، وتطلب المحكمة عادة اثنين من الشهود والمزكين، كما تبحث حاجة المتقدمة للسفر قبل أن تمنحها موافقة (صكا) بذلك.

ونصت لائحة نظام وثائق سفر السعوديين على أنه في حال ثبوت عدم وجود ولي أمر للمرأة بموجب صك شرعي فيتم منحها جواز سفر بمعرفة جوازات المنطقة.

المصدر: عكاظ + الإدارة العامة للجوازات