الأمم المتحدة تدعو للالتزام بالهدنة الأولمبية

أخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو للالتزام بالهدنة الأولمبية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvm6

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة فيديو خاصة إلى وقف الأعمال العدائية وحث الجميع على إلقاء السلاح مراعاة لمقتضيات الهدنة الأولمبية خلال دورة الألعاب الأولمبية.

وجاء في بيان الأمين العام الثلاثاء 26 يوليو/تموز "اللجنة الأولمبية الدولية والأمم المتحدة تعملان معا بشكل وثيق لمصلحة الدورة الأولمبية وتحقيق الأمن والسلام "..."ومن هذا المنطلق، فإننا نعلن الهدنة الأولمبية، وندعو الجميع إلى إلقاء أسلحتهم ونسيان خلافاتهم خلال فترة الألعاب، فالسلام  يبدأ معنا (بدءا منا) .. وأنا أدعو لوقف جميع الأعمال العدائية في جميع أنحاء العالم، وإعلان الهدنة الأولمبية خلال دورة الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين 2016، الذي سيجري في ريو دي جانيرو".

كما حث الأمين العام في رسالته جميع الأطراف المتناحرة على إلقاء سلاحها ابتداء من اليوم السابع الذي يسبق انطلاق الدورة 31 للألعاب الأولمبية الصيفية وحتى اليوم السابع الذي يلي اختتام الدورة الخامسة عشرة للألعاب الأولمبية الصيفية للمعوقين.
كما أشار الأمين العام إلى الأهداف السامية التي تسعى إليها الدورة الأولمبية "فالألعاب الأولمبية تهدف أساسا إلى تحطيم الأرقام القياسية التي تقيس قدرات بني البشر، لذلك تجدها تحفز الجميع في العالم قاطبة، فالتوقف عن الاقتتال سيجسد القيم التي تسعى الألعاب الأولمبية إلى تعزيزها، ألا وهي الاحترام، والصداقة، والتضامن، والمساواة."
وشجع الأمين العام الاقتداء بالراحل محمد علي، الحائز على الميدالية الذهبية الأولمبية ورسول الأمم المتحدة للسلام، يجسد بحق قدرة الرياضة على تحريك الرأي العام العالمي. 
المصدر : وكالات