دي ميستورا: نسعى لعقد جولة ثالثة في جنيف قبل نهاية أغسطس

أخبار العالم العربي

دي ميستورا: نسعى لعقد جولة ثالثة في جنيف قبل نهاية أغسطسالمبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hvjc

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء 26 يوليو/توز، إنه يسعى لعقد جولة ثالثة في جنيف بين الأطراف السورية قبل نهاية أغسطس المقبل.

وأكد دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي في جنيف تحقيق تقدم بشأن اللقاء الثلاثي بين موسكو وواشنطن والأمم المتحدة حول ‫الأزمة ‏السورية.

وفي وقت سابق من اليوم عقد اجتماع ثلاثي بين الولايات المتحدة وروسيا ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا في مدينة جنيف السويسرية.

وأكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا أن وفدي روسيا والولايات المتحدة سيواصلان العمل على توضيح التفاصيل التقنية في الأيام القليلة القادمة.

وقال دي ميستورا إن الأمم المتحدة لا تربط استئناف المفاوضات السورية بتحسين الوضع في حلب ودمشق، مشيرا في ذات الوقت إلى أن المنظمة الأممية تأمل في تحقيق تقدم هناك في الأيام المقبلة.

وأضاف أن فريق العمل الخاص بوقف القتال سيبحث الوضع في حلب ودمشق في 28 يوليو/تموز.

وزارة الخارجية الروسية

الخارجية الروسية تشيد بما تم تحقيقه في التعاون العسكري الروسي الأمريكي في سوريا

من جانب آخر اعتبرت الخارجية الروسية أن ما تم إنجازه في مجال التعاون العسكري بين روسيا والولايات المتحدة في سوريا، يتسم بالطابع الإيجابي.

وأعلن ذلك ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، أليكسي بورودافكين، قائلا:" لدينا مستجدات واعدة في مجال التعاون والآن من المهم جدا تطبيقها على أرض الواقع". جاء ذلك في مجال رده على سؤال يتعلق بالاتفاقات الجديدة بين موسكو وواشنطن حول سوريا، وتأثيرها على أن تحدث تغييرا جذريا في الوضع في هذا البلد.

وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري

كيري: نأمل إعلان خطة التعاون مع روسيا بشأن سوريا

في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء إنه يأمل أن يتم إعلان تفاصيل خطة أمريكية بشأن تعاون عسكري أوثق ومشاركة معلومات مخابراتية مع روسيا مطلع أغسطس/آب.

وأكد كيري إحراز تقدم في الأيام القليلة الماضية بشأن المضي قدما في الخطة.

ويتضمن المقترح مشاركة معلومات المخابرات بين واشنطن وموسكو لتنسيق الضربات الجوية ضد "جبهة النصرة" المتحالفة مع تنظيم القاعدة ومنع القوات الجوية السورية من مهاجمة جماعات المعارضة المعتدلة.

ودافع كيري عن الاقتراح برغم التشكك العميق الذي أبداه كبار القادة العسكريين ومسؤولي المخابرات الأمريكيين تجاه التعاون مع روسيا.

وقال كيري عبر مؤتمر صحفي في فينتيان عاصمة لاوس: "آمل أن نكون مطلع أغسطس في وضع يؤهلنا للوقوف أمامكم وإخباركم ما الذي يمكننا فعله على أمل أن يصنع هذا فرقا في حياة الشعب السوري ومسار الحرب".

وأثناء المناقشات حدد كيري مع لافروف المرحلة المقبلة في تطبيق الخطة وتشمل سلسلة من الاجتماعات على المستوى التقني لتهدئة مخاوف الجيش الأمريكي والمخابرات.

وقال كيري: "نقوم بواجبنا.. وقد أنجز الكثير من العمل في الأيام القليلة الماضية وأقول لكم إنه تم بنجاح".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية