مسؤول: سعر صرف الروبل يتناسب مع الوضع الراهن

مال وأعمال

مسؤول: سعر صرف الروبل يتناسب مع الوضع الراهن وزارة: سعر صرف الروبل يتناسب مع الوضع الراهن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hve5

صرح مكسيم أوريشكين نائب وزير المالية الروسي بأن سعر صرف الروبل ينسجم تماما مع وضع ميزان المدفوعات وأسعار النفط الراهنة، مؤكدا أن الوزارة لا تعتزم اتخاذ أي إجراء لإضعاف العملة.

وقال المسؤول الروسي على هامش مشاركته في اجتماع وزراء مالية دول مجموعة العشرين، المنعقد في مدينة تشينغدو الصينية، للصحفيين الاثنين 25 يوليو/تموز: "في الوقت الراهن، الروبل ينسجم تماما مع ميزان المدفوعات وأسعار النفط الحالية، سعر الصرف يعكس حالة ميزان المدفوعات. لا ينبغي القول إنه ضار أو إنه مفيد للميزانية. هو هكذا كما يجب أن يكون في إطار سياسة تعويم سعر الصرف".

وأكد نائب وزير المالية أن وزارة المالية لا تضع لنفسها أي أهداف بشأن سعر الروبل، مضيفا أنه "حتى عند التحدث عن قواعد الميزانية، فنحن نتحدث عن تقليص اعتماد جميع الاقتصادات المحلية على تقلبات أسعار النفط، لا نتكلم أبدا عن سعر صرف الروبل، وحتى أكثر من ذلك لا نحدد أي مستويات لسعر الصرف".

وكان البنك المركزي الروسي قد قرر في عام 2014 تعويم سعر صرف العملة الوطنية ليقوم السوق بتحديد سعر صرف العملة الروسية، وذلك تفاديا لتبديد احتياطيات البلاد.

وفي بورصة موسكو، ارتفع سعر صرف الدولار خلال تعاملات يوم الاثنين بشكل طفيف ليسجل بحلول الساعة 12:14 بتوقيت موسكو قراءة عند 64.89 روبل. كما صعدت العملة الموحدة لمنطقة اليورو إلى 71.29 روبل.

حركة سعر صرف الدولار مقابل الروبل الروسي منذ بداية عام 2016، وفقا لبيانات بورصة موسكو
حركة سعر صرف اليورو مقابل الروبل الروسي منذ بداية عام 2016، وفقا لبيانات بورصة موسكو

المصدر: وكالات