داعش يستهدف العوائل الهاربة من قبضته في العراق

أخبار العالم العربي

داعش يستهدف العوائل الهاربة من قبضته في العراق عوائل نازحة في العراق تتعرض لهجمات داعش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv7z

أفاد مصدر أمني في العراق بأن 6 مدنيين قتلوا وأصيب 8 آخرون في حصيلة أولية لانفجار عبوة ناسفة استهدف عوائل هاربة من سيطرة تنظيم داعش في جزيرة الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين.

وقال المصدر السبت 23 يوليو/تموز، إن "عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق في جزيرة الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين انفجرت ظهر اليوم، لدى مرور أسر هاربة من القضاء ومتجهة إلى قضاء بيجي، ما أسفر عن مقتل 6 مدنيين، وإصابة 8 آخرين".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "تنظيم داعش زرع عبوات ناسفة في طرق هروب العوائل الفارة من مواقع سيطرته"، مبينا أن "عدة عوائل تفر يوميا عبر طرق خطيرة نجم عنها مصرع وإصابة العديد من المدنيين خلال الأيام الماضية".

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين أعلنت أن مجموع العوائل النازحة من مناطق أطراف قضاء الشرقاط والقيارة بلغ 4 آلاف و902 أسرة نازحة، مبينة أن النازحين استقبلوا في قضاء بيجي.

من جهته، أعلن القيادي في الحشد الشعبي جبار المعموري مقتل مسؤول ملف الوقود في تنظيم "داعش" وثلاثة من مرافقيه جراء انفجار "قوي" داخل قضاء الشرقاط شمال مدينة تكريت.

وقال المعموري: "لدينا معلومات استخبارية مؤكدة تتحدث عن انفجار قوي لم تعرف أسبابه داخل أحد مستودعات الوقود التابعة لتنظيم داعش داخل قضاء الشرقاط شمال تكريت"... "وأسفر الانفجار عن مقتل ما يسمى بمسؤول ملف الوقود في التنظيم، ويكنى أبو محمد وهو عراقي الجنسية وثلاثة من مرافقيه واحتراق أربع مركبات ومنازل قريبة من المستودع".

وأكد القيادي في الحشد الشعبي أن "تنظيم داعش يعاني من أزمة حادة في مصادر الوقود منذ أسابيع بعد توقف أغلب طرق الامداد الرئيسة باتجاه الموصل نتيجة الضربات المباشرة من قبل القوة الجوية وطيران الجيش والتطورات الكبيرة في معركة تحرير القيارة".

وسيطر تنظيم "داعش" على قضاء الشرقاط الواقع شمال تكريت في شهر يونيو/حزيران من عام 2014، ويعد القضاء من أهم معاقل التنظيم في محافظة صلاح الدين.

من جهة أخرى، أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي السبت عن مقتل 3 من تنظيم "داعش" وإصابة اثنين آخرين، فضلاً عن تدمير مقر للتنظيم بقصف جوي شرق الرمادي.

وقال المحلاوي إن "طيران التحالف الدولي وبالتنسيق مع قيادة عمليات الأنبار تمكن من قصف مقر لتنظيم داعش في منطقة جزيرة الخالدية، (23 كم شرق الرمادي)"، ما أسفر عن تدمير المقر وقتل ثلاثة إرهابيين وإصابة اثنين آخرين بجروح".

وفي محافظة كركوك أفاد مصدر أمني بأن خمسة من عناصر داعش قتلوا وأصيب 9 آخرين بصد هجوم للتنظيم جنوب غربي المحافظة.

وقال المصدر إن "قوات البيشمركة تمكنت، من صد تعرض لداعش على محور وادي النفط، (30 كم جنوب غربي كركوك)، ما أسفر عن مقتل 5 من عناصر التنظيم وإصابة 9 آخرين وتدمير عجلة يستخدمها التنظيم الإرهابي لنقل المسلحين".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "تنظيم داعش يحاول من خلال هذه العمليات إثبات أنه ما زال قادرا على التعرض للقوات الأمنية في كركوك"، مبينا أن "التنظيم تلقى ضربات موجعة على يد قوات البيشمركة وطيران التحالف الدولي وسط فرار غالبية مسلحيه".

المصدر: السومرية