طهران بصدد توقيع عقد مع موسكو لتوريد الماء الثقيل

مال وأعمال

طهران بصدد توقيع عقد مع موسكو لتوريد الماء الثقيلطهران بصدد توقيع عقد مع موسكو لتوريد الماء الثقيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv7s

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيراني، علي أكبر صالحي، أن التوقيع على عقد بيع الماء الثقيل لروسيا، يحصل في المستقبل القريب.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، عن صالحي، السبت 23 يوليو/تموز، قوله: "سنتفق على التفاصيل النهائية، وبعد ذلك سيوقع عقد لتوريد نحو 40 طنا من الماء الثقيل الإيراني إلى روسيا".

ووفقا للاتفاقية، التي وقعتها طهران، العام الماضي، مع الدول الغربية، بشأن الحد من نشاطها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها، تعهدت إيران بالحد من مخزون المياه الثقيلة اللازمة لصنع أسلحة نووية، وتطوير الطاقة النووية.

وبحسب شروط الاتفاق، بإمكان طهران بيع الماء الثقيل غير المشع، أوتمييعه أو تخزينه تحت ظروف معينة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن ألكسي كاربوف، نائب مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، أن بلاده مستعدة لشراء الماء الثقيل من إيران، للحفاظ على الحدود المقررة في خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال كاربوف: "مستعدون لتقديم المساعدة لإيران في هذا الشأن عبر شراء الكمية المطلوبة من المادة...إيران تمتثل بشكل كامل بالتزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة، واحتياطات الماء الثقيل هي عند مستوى 130 طنا، وجميع الفوائض، الموجودة عند إيران أخرجت".

وصرح كاربوف، بأن القرار بشأن حساب بقايا اليورانيوم المخصب، الموجود في الأنابيب في إيران بعد بدء العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني، سيبقى عليه حتى أواخر صيف 2016.

المصدر: وكالات

 

توتير RTarabic