التحضير لمفاوضات سورية في جنيف الشهر المقبل

أخبار العالم العربي

التحضير لمفاوضات سورية في جنيف الشهر المقبلالمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv4v

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الجمعة 22 يوليو/تموز، أن الأمم المتحدة تأمل في عقد جولة جديدة من محادثات السلام بين الأطراف السورية في جنيف في أغسطس/آب المقبل.

 وفي تعليق للصحفيين قبل اجتماع مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قال:"نعتزم البحث عن موعد مناسب في أغسطس/آب لاستئناف المحادثات بين الأطراف السورية في جنيف".

وأضاف دي ميستورا أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومسؤولين روس، وافقوا على اتخاذ بعض "الخطوات الملموسة" لمعالجة الأوضاع في سوريا مما قد يساعد في التمهيد للمحادثات.

وذكر أن مسؤولين أتراكا، أكدوا له أيضا خلال اجتماع عقده في أنقرة هذا الأسبوع، أنهم التزامهم بالعمل على تحقيق السلام في سوريا على الرغم من محاولة الانقلاب الفاشلة التي هزت تركيا.

ومضى يقول: "الأسابيع الثلاثة القادمة ستكون مهمة جدا لمنح فرصة للمحادثات بين الأطراف السورية، ولتعزيز احتمالات الحد من العنف" في سوريا.

وأضاف دي ميستورا أن تقدم المحادثات الأمريكية الروسية بشأن سوريا، سيمنح الجولة القادمة من المفاوضات انطلاقة جيدة، وقد يساعد الأطراف المتحاربة على اتخاذ "خطوات فعلية وصادقة في اتجاه الانتقال السياسي".

وفي التعليق على ما تشهده مدينة حلب السورية ومحيطها، حذر من خطورة الوضع هناك، مشيرا إلى خطر تعرض نحو 300 ألف نسمة في المدينة لحصار جديد عليهم.

وزير الخارجية الألماني من جهته، دعا إلى العودة للحوار السياسي بين الأطراف المتناحرة في سوريا، معتبرا أن خرق وقف إطلاق النار، سوف يتكرر لا محالة، إذا ما لم يتحقق التقدم على المسار السياسي للتسوية في سوريا.

المصدر: "رويترز"

 

الأزمة اليمنية