بوتين: لا مكان للمنشطات في الرياضة الروسية

الرياضة

بوتين: لا مكان للمنشطات في الرياضة الروسيةفلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv2c

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موقف البلاد الرسمي المتمثل في عدم وجود مكان للمنشطات في الرياضة، داعيا إلى تشكيل لجنة مستقلة للرقابة على هذا المجال في روسيا.

وقال بوتين في اجتماع لمجلس الوزراء الروسي الجمعة 22 يوليو/تموز،: "الرياضة يجب أن تكون نظيفة"، مؤكدا ضرورة حماية صحة الرياضيين والتعاون الوثيق مع اللجنة الأولمبية الدولية والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وكذلك الاتحادات الدولية بمختلف أنواع الرياضة الأولمبية وغيرها.

واقترح الرئيس الروسي على اللجنة الأولمبية الروسية تشكيل لجنة عامة مستقلة للرقابة في مجال المنشطات قد تضم خبراء روسا وكذلك أجانب في مجالي الطب والقانون وشخصيات اجتماعية ورياضية بارزة.

كما اقترح بوتين أن يتولى عضو اللجنة الأولمبية الدولية فيتالي سميرنوف رئاسة هذه اللجنة المستقلة، مشيرا إلى أن سميرنوف شخصية تتمتع بثقة واحترام الأسرة الأولمبية.

يذكر أن فيتالي سميرنوف هو عضو اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1971، وترأس اللجنة الأولمبية الروسية في الفترة بين عامي 1992 و2001 وقبل ذلك اللجنة الأولمبية السوفيتية (1990 – 1992) وهو عضو مجلس الثقافة والرياضة التابع للرئيس الروسي منذ عام 2005.

ورفضت محكمة التحكيم الرياضية في لوزان أمس الخميس مشاركة منتخب روسيا لألعاب القوى في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 في ريو دي جانيرو في الفترة 5-21 أغسطس/آب.

وبذلك رفضت المحكمة دعوى رفعتها اللجنة الأولمبية الروسية و68 رياضيا روسيا ضد الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF) الذي منع مشاركة المنتخب الروسي في الألعاب الأولمبية على خلفية قضية المنشطات.

ويحق للرياضيين الروس تقديم طعن على القرار الصادر عن محكمة لوزان في غضون 30 يوما.

المصدر: وكالات