خبير: المافيا قادرة على مواجهة الإرهاب بفعالية

أخبار العالم

خبير: المافيا قادرة على مواجهة الإرهاب بفعالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv1f

ذكر أنطونيو دي بونيس الخبير في قوات الدرك الوطني الإيطالية في مقابلة مع RT الوثائقية بأنه سبق لعصابات المافيا أن لعبت دورا في إحباط هجمات إرهابية في أوروبا وأمريكا.

ونفى دي بونيس المتخصص بشؤون مكافحة المافيا، وجود دور لعصابات المافيا الإيطالية اليوم في أنشطة الإرهابيين وهجماتهم في أوروبيا. وذكر بأن هناك حادثا موثقا واحدا فقط لدور المافيا في مساعدة متطرفين في الحصول على هويات مزورة للتنقل في الأراضي الأوروبية بحرية.

وأردف الخبير قائلا: "اليوم المافيا الإيطالية لا تحتاج إلى أي تعاون مع الأنظمة الإرهابية الأجنبية. لكن وضعا مختلفا تماما نشأ قرب حدودنا، إذ باتت عصابات المافيا في دول الساحل وفي ليبيا مهتمة بالتعاون المباشر والدائم مع المتمردين والإرهابيين".

وتابع دي بونيس أن المافيا، من حيث المبدأ، قادرة على مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله، لكنها لن تنضم إلى هذه الحرب، إلا في حال بدأ الإرهاب يهدد مصالحها الاقتصادية.

واستطرد: "من المعروف جيدا أن "مافيا صقلية" (كوزا نوسترا) في أمريكا، ولا سيما عصاباتها في نيويورك، كانت تساعد الدولة في الحيلولة دون وقوع أعمال إرهابية مدبرة من قبل ألمانيا النازية. للمافيا قدرات كافية لمحاربة الإرهاب، لكنها لن تنخرط في هذه الحرب بمحض إرادتها".

وتابع دي بونس أن الاستخبارات الغربية تواجه قضايا كثيرة في الآونة الأخيرة في مجال التنسيق بمجال مكافحة الإرهاب. وأوضح أن هناك نزعة نحو انعزال الاستخبارات الوطنية وتركيزها على الدفاع عن المصالح القومية. وأضاف: "وفي هذا السياق أعتقد أن تبادل المعلومات الاستخباراتية أصبح أمرا قليل الاحتمال. وتشعر الدول بتنامي الخطر الخارجي وتشدد من حماسها في حماية أسرارها".

المصدر: RT الوثائقية

فيسبوك 12مليون