لغط حول استبدال قوات أربع دول في جنوب السودان

أخبار العالم

لغط حول استبدال قوات أربع دول في جنوب السودان(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv06

 أفادت وكالة "رويترز" بأن انتقادا موجها لبريطانيا حذف من الصيغة النهائية لمذكرة رسمية وجهتها بعثة حفظ السلام إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الأوضاع في جنوب السودان.

وذكرت "رويترز"، الخميس 21 يوليو/تموز، أن جزء من المذكرة الصادرة عن رئيس بعثة حفظ السلام هيرفي لادسوس، القاضية بسحب بريطانيا وألمانيا والسويد والأردن قوات شرطة تابعة لها من قوام حفظ السلام في جنوب السودان دون إبلاغ المنظمة الدولية، كان يحمل في طياته انتقادات مباشرة للندن، وأنه جرى شطبها من المذكرة قبل رفعها إلى أجهزة الأمم المتحدة المعنية. 

وورد في المذكرة السرية المؤلفة من صفحة واحدة وأرسلت بتاريخ 15 يوليو/تموز وحصلت "رويترز" على نسخة منها، أنه سيتم منع الدول الأربع آنفة الذكر من استبدال قواتها بمجرد تحسن الأوضاع في جنوب السودان.

لكن المذكرة الموجهة لبان كي مون كانت شبيهة بمسودة مذكرة اطلعت عليها "رويترز"، الأربعاء، لكن المذكرة الرسمية لم تتضمن ما كان في المسودة من تساؤلات حول بريطانيا وتمتعها بحق النقض والتي كانت تقول "هم أنفسهم تخلوا بسرعة عن موقعهم في مواقف حرجة".

وعند سؤاله عن مسودة المذكرة التي انتقدت بريطانيا قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق: "لا أعلم بوجود مثل تلك المذكرة الأصلية"، مضيفا أن زملاءه "بحثوا في كل المذكرات لديهم ولم يكن هناك وثيقة كتلك المشار إليها".

ولم يتضح على الفور سبب حذف العبارة التي تنتقد حق النقض الممنوح لبريطانيا في مجلس الأمن من الصيغة النهائية للمذكرة الرسمية رغم أن بعض المسؤولين أشاروا إلى أن الانتقاد الحاد ليس نهجا متبعا أو معتادا في دوائر الأمم المتحدة.

المصدر: "رويترز"