الناتو ونجدة الملهوف

أخبار العالم

الناتو ونجدة الملهوفوزير الخارجية اللتواني ليناس نينكيافيتشيوس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv05

اعتبر وزير الخارجية اللتواني أنه يتوجب على حلف الناتو حماية بلاده، إذ بذلت جميع ما يترتب عليها لذلك، وهي لم تقصر أبدا من ناحية زيادة الإنفاق على الأغراض العسكرية ضمن الأطلسي.

وأكد وزير الخارجية اللتواني ليناس نينكيافيتشيوس أن بلاده وجارتيها إستونيا ولاتفيا في البلطيق، لم تقصر في تنفيذ أي من التزاماتها أمام حلف الأطلسي للحصول منه على الحماية اللازمة.

وفي تعليق على ما صريح به مرشح الرئاسة الأمريكي دونالد ترامب الذي رجح تخلي بلاده إذا ما تسلم السلطة عن حماية بلدان البلطيق في حال إخلالها بالتزاماتها، قال وزير الخارجية اللتواني: "لا يبدر عن بلدان البلطيق أي مسوّغ يتيح التشكيك بتنفيذ التزاماتها أمام الناتو، فيما لا يوجد لدينا أدنى شك بالتزام حلفائنا في الأطلسي بحمايتنا".

 وأشار الوزير اللتواني ضمن مساعي بلاده لكبح جماح روسيا ولجمها عن البلطيق، إلى "زيادة إنفاق لتوانيا على الأغراض العسكرية، حتى احتلت المرتبة الأولى بين بلدان الأطلسي في وتيرة التمويل الحربي. وأضاف: "ملاحظة ترامب تحتّم علينا جميعا، وعلى حلفائنا كذلك القلق مرة أخرى تجاه أمننا".

وللتخفيف من هول احتمال تخلي واشنطن عن حماية البلطيق، اعتبر الوزير اللتواني أن "الحكم على المواقف خلال الحملة الانتخابية في هذا البلد أو ذاك، أمر يجعل من الصعب استخلاص الاستنتاجات، كما يتعذر التعليق على بلد بتقاليده الجمهورية والديمقراطية العريقة" في الولايات المتحدة.

وختم بالقول: "نظرا لذلك، لا ألمس احتمال حدوث أي تغيرات جذرية على صعيد حمايتنا، ولا أشكك أبدا بأن الولايات المتحدة ما انفكت وستبقى الحليف الاستراتيجي والشريك الأول لبلادنا".

المصدر: EADaily