كير يناشد نائبه العودة إلى جوبا إنقاذا للسلام

أخبار العالم

كير يناشد نائبه العودة إلى جوبا إنقاذا للسلامرئيس جنوب السودان سلفا كير (يسار) ونائبه ريك مشار (يمين)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hv04

ناشد رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه ريك مشار الخميس 21 يوليو/تموز العودة إلى العاصمة جوبا خلال 48 ساعة والعودة للالتزام من جديد باتفاق السلام الموقع في أغسطس/آب الماضي.

وورد في بيان قرأه أتيني ويك أتيني المتحدث باسم رئيس جنوب السودان: "أناشدك العودة وأوكد التزامي التام بضمان حمايتك والأمن بشكل عام. أتوقع ردا من شخصك الكريم خلال 48 ساعة".

من جانبه، اعتبر جيمس جاتديت داك المتحدث باسم مشار في تعليق على هذا البيان، وقال: "إنه إنذار غير منطقي. فأولا وقبل كل شيء كان يجب على الرئيس كير أن يتحدث عن كيفية إعادة السلام والأمن إلى جوبا. يمكن فعل هذا بالنشر المتوقع لقوة تمثل طرفا ثالثا".

هذا، وقتل خلال يوليو/تموز الجاري 272 شخصا على الأقل في اشتباكات شهدتها العاصمة جوبا واستمرت لخمسة أيام بين قوات موالية للرئيس ونائبه حتى إعلان الطرفين الهدنة ووقف إطلاق النار في الـ11 من الشهر.

وغادر مشار حينها العاصمة مع قواته مؤكدا أنه لا يعد لاستئناف القتال الذي اندلع في جنوب السودان منذ ديسمبر/كانون الأول 2013 وانتهى في وقت سابق هذا العام، كما أعلن المتحدث باسمه أنه دعا إلى نشر قوات أجنبية للفصل ما بين قواته وقوات كير.

كير بدوره، أعرب الأسبوع الماضي عن معارضته وجود أي قوات أجنبية إضافية موضحا أن قوات بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان كافية.

المصدر: "رويترز"