العلماء يكتشفون كيف تقيم الحيتان والدلافين الحداد والجنازات

متفرقات

العلماء يكتشفون كيف تقيم الحيتان والدلافين الحداد والجنازاتالعلماء يكتشفون كيف تقيم الحيتان والدلافين الحداد والجنازات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huyr

كشف العلماء من خلال دراسة حديثة أن الحيتان والدلافين تقيم هي أيضا جنازات لموتاها.

وقد وجد الباحثون من خلال دراسة عدة حالات تقوم فيها هذه الثدييات بحمل جثث صغارها محاطة بعدد من الأصدقاء وتظل مستيقظة إلى ان تتحلل الجثة بعد مدة طويلة.

ويقول العلماء أن الحداد هو التفسير الأكثر  ترجيحا لهذا التصرف، إذ قام الباحثون بتجميع الملاحظات حول 14 حدثا فوجدوا ان الأمهات في كثير من الأحيان يحملن صغارهن فوق الماء ويستغرق الأمر فترة طويلة، وهذا السلوك ينطبق على الحيتان والدلافين في جميع أنحاء العالم.

ورغم ان هذا السلوك هو الشائع بين هذه الثدييات إلا أن إناث الحيتان المعروفة باسم " L72" شوهدت قبالة جزيرة سان خوان بواشنطن وهي تحمل صغارها الحديثي الولادة في أفواهها.

وذكرت التقارير الصادرة حول الدراسة أن الثدييات التي تحمل صغارها في أفواهها تدفع بهم نحو الماء وتقوم بملامستهم بزعانفها، كما وجدت الدراسة أن ثدييات المحيطات تقوم بلمس أصدقائها الموتى بزعانفها مكونة حلقة حول الحوت البالغ الميت حمايةً له.

وذكر التقرير الصادر عن الدراسة والمنشور في الدورية العلمية " Journal of Mammalogy" أن جميع الأحداث التي تمت ملاحظتها في كل من البحر الأحمر والمحيطين الهادئ والهندي، توضح جميعها تركيز الحيتان والدلافين على حماية موتاها ومحاولة ملامسة جثثها مرارا وتكرارا إلى أن تتحلل هذه الجثث، وهو ما يفسره العلماء بأنه إقامة جنازة للموتى أو مراسمِ حدادٍ عليهم.

المصدر: "دايلي ميل"