الاتحاد الأوروبي يدعو لتجنب العنف في أرمينيا

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يدعو لتجنب العنف في أرمينيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huyq

أصدر الوفد الأوروبي في أرمينيا الخميس 21 يوليو/تموز بياناً فيما يتعلق بالأحداث الأخيرة في يرفان، دعا فيه كلا من السلطة والمعارضة إلى تجنب العنف.

وجاء في بيان الوفد: "أشار التقرير بقلق حول الاستخدام المفرط للقوة وتنفيذ الاعتقالات الجماعية من قبل الشرطة، داعيا السلطة إلى احترام مبدأ التناسبية. وفي الوقت ذاته ضرورة امتناع المتظاهرين عن استخدام العنف خلال ممارسة حقوقهم المدنية".

وأشار البيان إلى عدم السماح باستخدام العنف بهدف التغيير السياسي، كما أعرب عن تعازيه لعائلة الضحية نائب رئيس مركز الشرطة العقيد الشرطي أرتور فانويان، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

ودعا الوفد إلى أجراء تحقيق كامل حول تقارير تحدثت عن الانتهاكات من جانب الشرطة، بما في ذلك "التصرفات غير اللائقة والامتناع عن توفير الحماية والرعاية الطبية".

وتشهد العاصمة الأرمنية يريفان، ولأيام عدة مظاهرات احتجاج، قام خلال المحتجين بالاعتصام أمام مركز الشرطة، لمنع القيام بعمليات خاصة ضد المجموعات المسلحة التي استولت على بناء فوج دوريات الشرطة، واحتدم الوضع مساء الأربعاء 20 يوليو/تموز بسبب مطالبة المتظاهرين حل المسألة مع المسلحين الذين قاموا بالاستيلاء على البناء.

وطالب المحتجون في أن يقوم النائب جيراير باشنيان بإيصال الطعام لهم وليس أفراد الشرطة، وبعد ذلك قاموا بمحاولة اختراق حاجز الشرطة.

وقامت الشرطة باستخدام القنابل الصوتية بالإضافة إلى إطلاق الأعيرة النارية في الهواء بعد أن قام المحتجون بإلقاء الحجارة على الموظفين المكلفين بتنفيذ وتطبيق القانون في يريفان.

جدير بالذكر أن مجموعة من المسلحين تسللت إلى منطقة فوج شرطة دوريات أرمينيا وقامت تحت التهديد بالعنف باحتجاز مجموعة من المواطنين، وبحسب معطيات الشرطة، خلال عملية الاحتجاز قتل شرطي بالإضافة إلى إصابة 6 أشخاص 5 منهم من رجال الشرطة.

واحتجزت المجموعة المسلحة 4 رجال شرطة، بينهم نائب القائد العام لشرطة أرمينيا فاردان يغيازاريان، ومسؤول في شرطة يرفان فاليري أوسيبيان.

وتطالب المجموعة المسلحة بإطلاق سراح المعتقل المشارك في النزاع في "قره باغ"، زعيم المعارضة الراديكالية لجبهة الإنقاذ الوطني "أرمينيا الجديدة" جيراير سيفيليان، المتهم بحيازة الأسلحة وامتلاكها بشكل غير مشروع، وتقوم السلطة بإجراء المفاوضات مع عناصر المجموعة المسلحة.

المصدر: سبوتنيك

فيسبوك 12مليون