إسبانيا تلغي اتفاقاً مع روسيا على إطلاق قمر صناعي

الفضاء

إسبانيا تلغي اتفاقاً مع روسيا على إطلاق قمر صناعيتقارير: إسبانيا تلغي اتفاقية مع روسيا لإطلاق قمر صناعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huus

قررت الشركة الاسبانية "Hisdesat" إنهاء تعاقدها مع الشركة الروسية "كوسموس ترانس" لحمل القمر الاصطناعي الاسباني "PAZ" الخاص بالاستشعار عن بعد إلى مداره.

فبحسب المعلومات الواردة، قدرت كلفة المشروع بـ 160 مليون يورو، وستتكفل بدفعها الشركة الاسبانية التي هي تحت سيطرة مشغل الأقمار الاصطناعية الاسبانية "Hisdesat" ووزارة الدفاع الإسبانية. وأرجعت أسباب إلغاء هذا الاتفاق إلى الأوضاع في أوكرانيا.

وكان الاتفاق على حمل الصاروخ الروسي الأكراني "دنيبر" القمر الاصطناعي الإسباني "PAZ" الذي  صممته وصنعته شركة إيرباص الأوروبية إلى مداره، وحددت مهام هذه القمر برصد البيئة، وتقييم حالة الموارد المائية على الأرض.

هذا وكان يتوقع أن يتم إطلاق هذا القمر من طرف الشركة  الروسية "كوسموترانس" من قاعدة "ياسني" في ضواحي مدينة "أورينبورغ" الروسية على متن صاروخ "دنيبر" قبل أن يلغى الاتفاق.

يذكر أن قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية في روسيا سيرغي كراكايف كان قد أعلن في نهاية العام الماضي أن مشروع إطلاق الصاروخ الروسي الأوكراني "دنيبر" قد توقف بسب توتر العلاقات السياسية بين البلدين.

تجدر الاشارة إلى أن "دنيبر" هو صاروخ "فوييفودا" الباليستي العسكري سابقا وكان يزود بشحنات نووية، فتقرر حسب اتفاقية الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية الروسية والأمريكية إتلافه أو استخدامه كصاروخ فضائي مدني لإطلاق أقمار اصطناعية مدنية. وكان مصنع "دنيبروبيتروفسك" الأوكراني يصنّع سابقا هذا الصاروخ وقطع الغيار المخصصة له. لكن التوتر في العلاقات الروسية الأوكرانية أدى إلى رفض أوكرانيا التعاون مع روسيا في هذا المجال.

المصدر: تاس