بريطانيا تتخلى عن رئاستها القادمة لمجلس الاتحاد الأوروبي

أخبار العالم

بريطانيا تتخلى عن رئاستها القادمة لمجلس الاتحاد الأوروبي تيريزا ماي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hurv

أكد داوننغ ستريت أن لندن تخلت عن رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي التي كان من المقرر أن تتولاها في النصف الثاني من عام 2017.

وأوضحت متحدثة باسم مكتب رئيسة الوزراء في داوننغ ستريت يوم الأربعاء 20 يوليو/تموز أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أبلغت رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك بهذا القرار خلال أول اتصال هاتفي بينهما منذ تولي ماي رئاسة الوزراء.

ونقلت المتحدثة بإسم داوننغ ستريت قول رئيسة الوزراء خلال المكالمة "إن التخلي عن الرئاسة يعد خطوة صائبة لأننا سنكون مشغولين جدا بالمفاوضات حول الخروج من الاتحاد الأوروبي".

وتابعت رئيسة الوزراء أنها اتخذت هذا القرار مسبقا، لكي تعطي أعضاء الاتحاد وقتا كافيا لتحديد الدولة التي ستتولى الرئاسة بدلا من بريطانيا.

إستونيا تتولى رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي بدلا من بريطانيا

قرر المندوبون الدائمون من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تتولى إستونيا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي خلال النصف الثاني من العام 2017، بدلا من بريطانيا.

وأكد ذلك، الأربعاء، متحدث باسم رئيس المجلس، دونالد توسك.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء الإستوني تافي رويفاس، في مقابلة مع قناة "ERR" القومية، الأربعاء 20 يوليو/تموز، أن إستونيا مستعدة لتولي رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي عوضا عن بريطانيا.   

وقال رويفاس إن إستونيا أعلنت سابقا أنها مستعدة أن تتولى الرئاسة في المجلس قبل نصف سنة، "ولكن يجب علينا الإدراك أن هذا الأمر يتطلب جهودا أكثر من الحكومة ومن الموظفين على حد سواء".

وأضاف رويفاس أن قرار الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن لم يكن مفاجئا بالنسبة إلى بلاده، موضحا، أنه "كان من الواضح استحالة تولي (بريطانيا) رئاسة الاتحاد الأوروبي وخوض مفاوضات حول الخروج منه في آن واحد".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون