المغرب يدعو روسيا للاستثمار في قطاع الطاقة

مال وأعمال

المغرب يدعو روسيا للاستثمار في قطاع الطاقةالمغرب يدعو روسيا للاستثمار في قطاع الطاقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hupf

قدم الوفد المغربي المشارك في اجتماعات مجموعة العمل المغربية-الروسية للتعاون في مجال الطاقة مقترحات للشركات الروسية للعمل في مجال البحث والتنقيب عن النفط والغاز في المملكة.

وقال الكاتب العام في وزارة الطاقة المغربية، عبد الرحيم الحافظي، خلال لقاء مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، الثلاثاء 19 يوليو/تموز: "الوفد المغربي جاء اليوم بمقترحات لشركات روسية لإنجاز التنقيب والبحث عن البترول والغاز في الأراضي المغربية".

وأضاف الحافظي: "هناك لائحة تتضمن كل الشركات الروسية الكبرى الناشطة في قطاع الطاقة في روسيا بما فيها (غازبروم) و(روس نفط) و(نوفاتيك) والعديد من الشركات الأخرى، وهي حاضرة معنا في هذه الاجتماعات سواء الاجتماعات الموسعة أو الاجتماعات الثنائية. وفي ختام هذه الاجتماعات، سنخرج بتوصيات لتقوية التعاون بين المملكة المغربية وروسيا الاتحادية في قطاع الطاقة بما يخدم مصالح البلدين".

وتابع المسؤول المغربي:" نحن الآن على اتصال مع الشركات الروسية المعروفة عالميا بموقعها في السوق الدولي لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي سواء عبر الأنابيب أو البواخر، نحن على اتصال معها لدراسة إمكانية تزويد السوق الوطنية بالغاز الطبيعي الروسي".

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين تحثهما على التعاون "لإنجاز ما يسمى بالتخزين الطاقي الاستراتيجي الاقليمي، حيث أنه لدى المغرب قدرات هائلة من التخزين الباطني في مناجم الملح ولدينا تجربة كبيرة جدا في هذا الميدان، في تخزين ما يسمى بغاز النفط المسال".

وأوضح الحافظي إنه " في إطار التعاون المغربي - الروسي هناك قدرات إضافية لتخزين الغاز الطبيعي وكذلك غاز النفط المسال من أجل تزويد السوق الاقليمية، سواء السوق الأوروبية أو الإفريقية بهذه المواد".

وأكد الحافظي أن قطاع الطاقة في المملكة المغربية يوفر فرصا للاستثمار تقدر بـ 40 مليار دولار، منها ما يفوق 30 مليار مخصصة لقطاع الطاقات المتجددة، منوها إلى أن إجراء المغرب مجموعة من الإصلاحات التشريعية يساهم في استقطاب الاستثمارات لتلك المشاريع.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة العمل المغربية-الروسية للتعاون في مجال الطاقة، بدأت اجتماعها الأول في العاصمة الروسية موسكو، الثلاثاء 19 يوليو/تموز، حيث ترأس الوفد عن الجانب المغربي عبد الرحيم الحافظي، الكاتب العام في وزارة الطاقة المغربية، وعن الجانب الروسي، كيريل مولودتسوف، نائب وزير الطاقة.

وأكد رئيس الوفد المغربي أن هذا الإجتماع يأتي "في إطار تنفيذ ما تم الإتفاق عليه في مذكرة التفاهم التي وقع عليها الدكتور عبد القادر أعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة بالمملكة المغربية، والسيد ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة بروسيا، بمناسبة الزيارة الميمونة التي قام بها الملك محمد السادس، لروسيا الاتحادية في 15 و16 مارس/آذار من العام الجاري".

المصدر: سبوتنيك