كيري: ندرك ولافروف اتجاه سير عملية التسوية السورية

أخبار العالم

كيري: ندرك ولافروف اتجاه سير عملية التسوية السوريةوزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والبريطاني بوريس جونسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huou

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أنه ونظيره الروسي سيرغي لافروف يدركان الاتجاه الذي تسير نحوه عملية تسوية الازمة السورية.

وقال كيري في مؤتمر صحفي، عقد الثلاثاء 19 يوليو/تموز، عقب لقاءه وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في لندن: "كلانا (كيري ولافروف) نعتقد أننا ندرك الاتجاه الذي نتحرك نحوه، وما هي الأهداف التي لا بد من تحقيقها".

وأضاف كيري: "فريقانا سيجتمعان قريبا لإعطاء دفعة لنظام وقف الأعمال القتالية (في سوريا) من أجل تعزيز قدراتنا على محاربة تنظيمي "القاعدة" و"داعش". 

وأكد كيري أن واشنطن وموسكو تواصلان التخطيط  لخطوات لاحقة في طريق تسوية الأزمة السورية. وأوضح أنه وجونسون سيلتقيان لاحقا، يوم الثلاثاء، مع نظرائهما الألماني والفرنسي والإيطالي وكذلك رئيسة الدبلوماسية الأوروبية (فيديريكا موغيريني)، ليبحثا معهم الملف السوري، وذلك قبل لقائهما مع نظيريهما السعودي واليمني لبحث الأوضاع في اليمن.

وأضاف الوزير الأمريكي أنه سيتحدث، أثناء اللقاء، عن نتائج زيارته إلى موسكو ومحادثاته مع الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

من جانبه، دعا بوريس جونسون المجتمع الدولي إلى التوحد من أجل إحلال السلام في سوريا وتهيئة الظروف الملائمة لضمان الانتقال السياسي.

وقال جونسون: "يجب على المجتمع الدولي، وخاصة المجموعة الدولية لدعم سوريا برئاسة الولايات المتحدة وروسيا، التوحد من أجل ضمان التسوية السلمية".

وأشار وزير الخارجية البريطاني إلى "أهمية تقديم المساعدة الإنسانية (لسكان سوريا) وإقامة الحوار في إطار ضمان العملية السياسية".

وأضاف جونسون: "الوضع الراهن في سوريا مروع، وتواجه البلاد كلها أزمة إنسانية قد تؤدي إلى ارتفاع حاد في عدد اللاجئين الذين يسعون إلى مغادرة البلاد".

وشدد جونسون أيضا على أن "روسيا تتوفر لديها إمكانية خاصة لإقناع نظام الأسد بالعودة إلى طاولة المفاوضات". 

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون