الأمم المتحدة تحذر من تداعيات إنسانية لمعركة الموصل

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تحذر من تداعيات إنسانية لمعركة الموصل أهالي الموصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hulm

حذرت الأمم المتحدة من أن تتسبب معركة الموصل، التي تخطط القوات العراقية لشنها، بأزمة إنسانية في المدينة وسقوط كثير من الضحايا بين المدنيين، علاوة عن النزوح المكثف للأهالي. 

ودعت المنظمة الأممية، في بيان صدر الاثنين، 18 يوليو/تموز، المجتمع الدولي إلى جمع مزيد من الأموال للتعامل مع الأزمة الإنسانية المتوقعة في الموصل، معقل تنظيم "داعش" في العراق. وأوضحت أن الأمر يتطلب 284 مليون دولار لإعداد المساعدات الضرورية لسكان المدينة وما يصل إلى 1.8 مليار دولار لمعالجة تبعات المعركة.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن: "تأثير حملة الموصل العسكرية على المدنيين سيكون مدمرا"، مضيفة: "من المرجح وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين ومن المتوقع أن تكون الأسر التي تحاول الفرار من المناطق الخاضعة للتنظيم في خطر داهم".

ويعيش في المدينة حاليا ما يتراوح بين 1.2 و 1.5 مليون نسمة.

وتحدثت الأمم المتحدة عن مختلف السيناريوهات لتطور الأوضاع الإنسانية في المدينة، حيث تنبأت بأنه وفقا لـ"أسوأ السيناريوهات فكل أو غالبية هؤلاء الأشخاص سيحتاجون لمساعدات لحمايتهم والحفاظ على حياتهم".

وأضافت أنه في أسوأ الأحوال سيصل عدد المشردين إلى مليون شخص خلال مدة عام، ما يعني ارتفاع التكلفة إلى 1.8 مليار دولار.

وفي أفضل السيناريوهات، توقعت المنظمة تشرد نحو 300 ألف شخص لمدة ثلاثة أشهر، مما يستلزم توفير ميزانية مساعدات بمبلغ 143 مليون دولار. 

المصدر: رويترز