بوتين: الحركة الأولمبية بعد قضية المنشطات قد تصبح على شفا الانقسام

الرياضة

بوتين: الحركة الأولمبية بعد قضية المنشطات قد تصبح على شفا الانقسامفلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hula

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قضية المنشطات قد تضع الحركة الأولمبية على شفا الانقسام.

وقال بوتين في بيان صدر عنه الاثنين 18 يوليو/تموز، وجاء ردا على تقرير الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، الذي دعا إلى إيقاف روسيا عن جميع الأحداث الرياضية الدولية بما فيها الألعاب الأولمبية في ريو من 5 الى 21 آب/أغسطس المقبل: "اليوم نلاحظ انتكاسة خطيرة تتمثل بتدخل السياسة في الرياضة. نعم ادوات التدخل هذه تغيرت لكن جوهرها مازال السابق: جعل الرياضة أداة للضغط الجيوسياسي".

وأضاف البيان أن "الأحداث الأخيرة والوضع الصعب حول الرياضة الدولية والحركة الأولمبية، تتشابه مع بداية الثمانينات من القرن الماضي". واعتبر البيان أن "الحركة الأولمبية بعد قضية المنشطات قد تكون على شفا الانقسام".

وتابع: "الاتهامات إلى الرياضيين الروس تستند إلى شهادة شخص واحد، وسمعته سيئة، وتم رفع في عام 2012 قضية جنائية بحقه بتهمة مخالفة قانون مكافحة المنشطات. إلا أن الأدلة التي تم جمعها آنذاك لم تكن كافية، وتم وقف القضية".

وشدد بوتين على أن روسيا تؤكد موقفها حول عدم جواز استخدام المنشطات. ونقل البيان عن بوتين قوله: "لقد حددنا موقفنا، لا للمنشطات في الرياضة.. لأنها تهديد لصحة وحياة الرياضيين".

يذكر أن اللجنة المستقلة التابعة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، اتهمت روسيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، بانتهاك قواعد الوكالة الخاصة بالمنشطات، وأوصت الاتحاد الدولي لألعاب القوى بإبعاد الرياضيين الروس عن المباريات التي ينظمها الاتحاد الدولي، بما في ذلك عن مباريات ألعاب القوى خلال الألعاب الأولمبية عام 2016.

المصدر: سبوتنيك