ناسا تنشر صورا فريدة لمجرة ذات "خصوبة" عالية

الفضاء

ناسا تنشر صورا فريدة لمجرة ذات مجرة الانفجار النجمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hukw

تم من خلال عدسات تلسكوب هابل الفضائي التقاط صور لمجرة الانفجار النجمي، التي تتميز بإخصاب شديد لجهة نشوء مئات النجوم الجديدة فيها كل عام.

وأظهرت الصور التي التقطها تلسكوب الفضاء هابل التابع لناسا يوم الجمعة 15 يوليو/تموز مجرة "الانفجار النجمي" هذا وتعرف باسم "إم سي جي + 07-33-027". تقع هذه المجرة الجميلة على بعد 300 مليون سنة ضوئية من الأرض في جزء معزول جدا من الفضاء، وهو الأمر الذي حير علماء الفلك.

ويعتقد أن ظاهرة مجرة الانفجار النجمي سببها اصطدام المجرات كما هو الحال بالنسبة لمجرتي الهوائيات " NGC 4038" و" NGC 4039"، ومع ذلك فإن مراقبة مجرة "MCG+07-33-027" مدعاة للتشكيك بصحة هذه النظرية.

وقال علماء الفلك في وكالة الفضاء الأوروبية في بيان لها إن سبب النشاط الكثيف لهذه المجرة "ما يزال قيد التكهن" ولكن الصور الجديدة ستعطي للعلماء الكثير من التفاصيل لدراسة المجرة.

وتتشكل النجوم عندما تتجمع الغيوم مع الغبار والغاز وأحيانا يكون التمييز بينها وبين المجرات العادية الأخرى صعبا. ويصنف العلماء نوع مجرة الانفجار النجمي على أنها من تلك المجرات التي يجري فيها تكون نجوم جديدة بكثرة بحيث لا يكفي ما فيها من غاز لبقائها مدة أطول من عدة مليارات من السنين.

وقد التقطت الصور التي أرسلها تلسكوب هابل في وقت سابق من هذا الشهر منذ إطلاقه لأول مرة في عام 1990.

المصدر: RT