إنشاء منطقة تجارة حرة بين روسيا ودول أوروبية

مال وأعمال

إنشاء منطقة تجارة حرة بين روسيا ودول أوروبيةرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ورئيس سويسرا يوهان شنايدر أمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu9p

بحث رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، على هامش قمة "أوروبا-آسيا"، التي انطلقت في منغوليا الجمعة 15 يوليو/تموز، مع رئيس سويسرا، يوهان شنايدر أمان، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأفاد مصدر للصحفيين بأن رئيس الوزراء الروسي ورئيس سويسرا ناقشا اَفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاقتصادي الأورآسي (روسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان، وبيلاروس) ورابطة التجارة الحرة الأوروبية، وهي منظمة تجارة حرة بين أربعة بلدان أوروبية (آيسلندا، وليختنشتاين، والنرويج، وسويسرا).

وقال المصدر: "ناقش الجانبان التعاون في مجال الاستثمارات، إضافة إلى ذلك، أثار الرئيس السويسري قضية آفاق المفاوضات بشأن إبرام اتفاق للتجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الآوراسي ورابطة التجارة الحرة الأوروبية".

هذا وانطلقت في عاصمة منغوليا "أولان باتور"، الواقعة في شمال شرق البلاد، يوم الجمعة قمة منتدى "آسيا -أوروبا" وسط مشاركة دولية واسعة. وهذه القمة التي تنعقد مرة كل عامين تحيي هذه المرة الذكرى العشرين لانطلاقها.

كما عقد رئيس الوزارء الروسي على هامش القمة اجتماعا مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركيل، بحث خلاله الجانبان العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا والاتحاد الأوروبي وآفاق تعزيزها، إلى جانب القضايا الرئيسية في مجال التعاون بين روسيا وألمانيا.

وناقش الجانبان الروسي والألماني الوضع في أوكرانيا، وضرورة تنفيذ اتفاقيات مينسك. وشارك في اللقاء أيضا نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، ونائب وزير التنمية الاقتصادية أليكسي ليخاتشيف.

وكانت العلاقات قد تأزمت بين روسيا والدول الغربية، بما فيها دول الاتحاد الأوروبي، على خلفية الأزمة الأوكرانية، وفرضت بروكسل عقوبات طالت قطاعات مختلفة من الاقتصاد الروسي. وردا على هذه العقوبات، قامت روسيا بحظر توريد المواد الغذائية من الدول التي فرضت عقوبات عليها.

المصدر: وكالات روسية  

توتير RTarabic