لقاء مرتقب بين وزيري الاقتصاد الروسي والتركي

مال وأعمال

لقاء مرتقب بين وزيري الاقتصاد الروسي والتركي لقاء مرتقب بين وزيري الاقتصاد الروسي والتركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu0y

أفادت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية بأن وزيري الاقتصاد الروسي أليكسي أوليوكاييف، والتركي نهاد زيبكجي سيلتقيان في العاصمة الروسية في 27 يوليو/تموز.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية الأربعاء 13 يوليو/تموز عن ممثل الوزارة الروسية قوله: "من المقرر عقد اجتماع بين الوزيرين في الـ 27 يوليو/تموز في موسكو".

وقبل ذلك أعلن أليكسي ليخاتشوف، نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي أن لقاء وزير التنمية الاقتصادية الروسي بوزير الاقتصاد التركي، سيعقد على الأرجح في العاصمة الروسية موسكو، وليس في عاصمة تتارستان، قازان كما ذكر سابقا. 

وقال نائب الوزير لوكالة "نوفوستي": "هناك مقترح، الجانب التركي اقترح هذه المواعيد، لكن اللقاء سيعقد على الأرجح في موسكو".

وكان ناطق باسم وزارة الاقتصاد التركية قد أفاد أمس الثلاثاء بأن المفاوضات ستعقد في قازان يوم 26 تموز/يوليو، بينما لم تؤكد وزارة التنمية الاقتصادية الروسية ذلك.

وسبق لـ ليخاتشوف أن التقى مع زيبكجي يوم السبت الماضي في شنغهاي، ووضع المسؤولان خريطة طريق للتعاون في الأفق القريب.

وكان الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، اتفقا في اتصال هاتفي في نهاية الشهر الماضي على بدء تطبيع العلاقات بين البلدين وعودة السياح الروس إلى المنتجعات التركية، وذلك بعد اعتذار أردوغان عن حادثة إسقاط الطائرة الحربية الروسية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتأزمت العلاقات بين أنقرة وموسكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعدما أسقط سلاح الجو التركي القاذفة الروسية "سو-24" في سوريا أثناء تأدية مهمة ضد الإرهاب، ووصفت موسكو حينها هذا العمل بـ "الطعنة في الظهر".

وألقت هذه الحادثة بظلها على العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وقررت روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني فرض عقوبات تجارية على تركيا شملت العديد من القطاعات، منها حظر استيراد المنتجات الزراعية، ووقف الرحلات السياحة، ومنع توظيف العمال الأتراك، وفرض تأشيرة على الأتراك الذين يزورون روسيا.

المصدر: وكالات روسية