طهران تعلن عن قمة روسية إيرانية أذربيجانية وشيكة

أخبار العالم

طهران تعلن عن قمة روسية إيرانية أذربيجانية وشيكةبوتين روحاني وعلييف.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hu0w

أعلن إبراهيم رحيم بور نائب وزير الخارجية الإيراني أن رؤساء إيران وروسيا وأذربيجان سيعقدون قمة ثلاثية في باكو في 8 أغسطس/آب.

وقال رحيم بور في حديث لوكالة "تاس" على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول المطلة على بحر قزوين في أستانا الأربعاء 13 يوليو/تموز، "إن مثل هذا اللقاء سيعقد بلا شك. ومن المتوقع أن يعقد في 8 أغسطس".

وذكر أن زعماء إيران وروسيا وأذربيجان سيبحثون في قمة باكو تطوير طريق النقل "الشمال - الجنوب"، أي الترانزيت من منطقة الخليج عبر أراضي جورجيا وأذربيجان وروسيا، مؤكدا أنه "يجب أن يصبح طريقا آمنا لجميع دول المنطقة".

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن قمة باكو ستتناول كذلك أبرز قضايا المنطقة، خاصة الأمن وقضايا الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى مسائل التعاون الاقتصادي التجاري وتطوير السياحة.

كما قال رحيم بور إن الرئيس الإيراني حسن روحاني يأمل في عقد لقاء ثنائي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة.

من جهة أخرى أشار نائب الوزير الإيراني إلى أن وفدا إيرانيا برئاسة مساعد الرئيس الإيراني سيصل قريبا إلى موسكو للمشاركة في اجتماع اللجنة الروسية الإيرانية حول التعاون الاقتصادي التجاري.

بدوره أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في وقت لاحق الأربعاء أن اجتماع رؤساء الدول الثلاث سيعقد في أوائل أغسطس/آب المقبل.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد خلال زيارته إلى عاصمة أذربيجان باكو الثلاثاء التحضير العقد لقاء بين رؤساء الدول الثلاث، مشيرا إلى أن القمة الثلاثية ستعقد قريبا.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون