بوروشينكو: نفذنا التزاماتنا وفقا لاتفاقات مينسك

أخبار العالم

بوروشينكو: نفذنا التزاماتنا وفقا لاتفاقات مينسكبوروشينكو وترودو في كييف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htug

أعلن رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو أن كييف نفذت التزاماتها الأمنية وفقا لاتفاقات مينسك بالكامل ونفذت 95% من التزاماتها السياسية وفقا لهذه الاتفاقات الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية.

وأدلى بوروشينكو بهذا التصريح في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو في كييف الاثنين 11 يوليو/تموز.

من جانبه دعا ترودو إلى مواصلة الضغط على روسيا حتى تنفيذ اتفاقات مينسك، قائلا إن "أوكرانيا قامت بالفعل بخطوات صعبة في البرلمان من أجل تنفيذ التزاماتها في إطار اتفاقات مينسك"، مضيفا أن "من البديهي أن روسيا لم تقم بخطوات إيجابية في مجال الأمن ووقف إطلاق النار".

وأعرب رئيس وزراء كندا عن أمله في أن وحدة المجتمع الدولي ستسمح بتحريك اتفاقات مينسك وتأمين ممارسة الضغط المناسبة لكي يتغير الوضع نحو الأفضل.

كما أكد ترودو أن كندا ستبحث عن أفضل طرق لدعم أوكرانيا، وذلك ردا على سؤال حول إمكانية توريد أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.

وقال إن كندا تقدم مساعدات كبيرة إلى العسكريين الأوكرانيين لكي يصبحوا أكثر قدرة على حماية الدولة، مؤكدا مواصلة تطوير التعاون في هذا المجال في المستقبل.

وأوضح أن البلدين يعملان على وضع خطة لمرحلة مقبلة من التعاون الأمني بين البلدين، إلا أنه يركز في الوقت الحالي على تدريب العسكريين الأوكرانيين.

يذكر في هذا السياق أن موسكو أعلنت مرارا أنها ليست طرفا في اتفاقات مينسك وأن كييف هي التي تتحمل المسؤولية عن تعثر عملية تسوية الأزمة الأوكرانية وفقا لاتفاقات مينسك.

من جهة أخرى أكد رئيس أوكرانيا أن بلاده يجب أن تكمل عملية تكييف قطاعيها الدفاعي والأمني لمواصفات حلف شمال الأطلسي في عام 2020.

وقال بوروشينكو إن الخطوات الحاسمة لشركاء أوكرانيا سمحت بوضع خطة تقضي بحصول كييف على مختلف المساعدات التي يستطيع الجانب الأوكراني تحويلها إلى إصلاحات عملية، مؤكدا ضرورة إكمال هذه الإصلاحات وفقا للنشرة الدفاعية الاستراتيجية في أوكرانيا في عام 2020.

المصدر: وكالات

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟