علماء أحياء روس يدرسون أبسط الطفيليات البحرية

العلوم والتكنولوجيا

علماء أحياء روس يدرسون أبسط الطفيليات البحريةعلماء أحياء روس يدرسون أبسط الطفيليات البحرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/htq4

قرأ علماء من معهد قضايا نقل المعلومات ومعاهد روسية أخرى المجموعة الجينية الكاملة لمستقيمة السباحة من نوع Iantoshi linei وهي كائن طفيلي يتطفل على اللافقاريات البحرية.

يتألف جهاز هذه المستقيمة العصبي من 40 خلية فقط. وسيمكن هذا البحث العلماء من تحديد المجموعة الأقل من الجينات التي تعتبر كافية لظهور جهاز عصبي فعال. فقد اتضح لهم أن المجموعة الجينية لـIantoshi linei تتألف من 9 آلاف جين فقط بينما تتألف مجموعة جينات الجهاز العصبي عند دودة الأرض، وهي من أبسط الكائنات، من 20 ألف جين.

ومستقيمات السباحة طفيليات تعتاش على اللافقاريات البحرية وتعيش على شكل خلية متعددة النوى تلد إناثا وذكورا شبيهة بالديدان تتألف من عدة مئات من الخلايا تعيش من دون منظومة هضم وجهاز إبراز ومنظومات كثيرة أخرى. وقد اكتشفها العلماء في القرن الـ19 واعتبروها آنذاك كائنات انتقالية بين أحاديات الخلية البسيطة جدا والكائنات المتعددة الخلايا. ومن المعروف الآن أن هذه الكائنات لم ترتقِ بسبب نمط حياتها الطفيلي.

وسبق أن اعتقد الباحثون أن الجهاز العصبي غير موجود لـدى Iantoshi linei لأنه يتألف من 40 خلية فقط. وللمقارنة توجد 302 خليتان عصبيتان عند دودة الأرض.

لقد ذكر أعلاه أن المجموعة الجينية لـ Iantoshi linei تتألف من 9 آلاف جين، وأن هذه الكائنات فقدت جيناتها الأخرى بسبب تكيفها مع نمط عيشها المبني على التطفل.

المصدر: تاس

أفلام وثائقية